كتاب السنة ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة - ت الألباني المؤلف ابن أبي عاصم باب 251 ثنا محمد بن المثنى ثنا عبد الله بن داود عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت عائشة قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عائشة جعل الله للجنة أهلا وهم في أصلاب آبائهم وجعل للنار أهلا وهم في أصلاب آبائهم. 251 إسناده حسن رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح وفي طلحة بن يحيى وهو طلحة ابن عبيد الله التيمي ضعف يسير وعبد الله بن داود هو الخريبي وقد تربع كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 8 54 وأبو داود 4713 والنسائي 1 275 وابن ماجه 82 وأحمد 6 41 208 من طرق أخرى عن طلحة بن يحيى به وزادوا في أوله دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار فقلت يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يعمل السوء ولم يدركه قال أو غير ذلك يا عائشة الحديث وأخرجه مسلم من طريق فضيل بن عمرو عن عائشة بنت طلحة به مختصرا. 252 حدثنا دحيم ثنا ابن أبي فديك عن عبد الله بن موهب عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن العبد ليعمل الزمان الطويل من عمره بعمل أهل الجنة وإنه عند الله لمن أهل النار وإن العبد ليعمل الزمان الطويل من عمره بعمل أهل النار وإنه مكتوب عند الله من أهل الجنة. [قلت المدون: قال الله تعالي "وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُوا لَا يُبْصِرُونَ (43) إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (44) وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (45)/سورة يونس"] 252 حديث صحيح رجاله ثقات رجال البخاري إلا أنه إنما أخرج لعبد الله بن موهب في الأدب المفرد وفيه ضعف وقال الحافظ في التقريب ليس بالقوي لكن تابعه حماد بن سلمة وابن أبي الزناد عن هشام بن عروة به أتم منه أخرجه أحمد 6 107 108 يشهد له حديث أبي هريرة المتقدم 218 . 253 ثنا محمد بن مصفا ثنا بقية بن الوليد ثنا سعيد بن سنان ثنا محمد بن يزيد البصري عن عبد الله بن الديلمي عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله تبارك وتعالى خلق خلقه خلقهم في ظلمة قبل أن يستقروا نطفا قال فأخذ الله إلى نوره فألقى عليهم فمن شاء أن يصيبه من ذلك النور اهتدى ومن شاء أن لا يصيبه ضل. 253 إسناده ضعيف جدا محمد بن يزيد البصري مجهول وسعيد بن سنان هو أبي مهدي الحمصي متروك ورماه الدارقطني وغيره بالوضع وبغنى عن الحديث ما تقدم 241 من طريق أخرى عن ابن الديلمي به نحوه دون قوله قبل أن يستقر نطفا فإنه منكر والله أعلم. 254 ثنا محمد بن أبي بكر ثنا حسان بن إبراهيم ثنا سعيد بن مسروق عن يوسف بن أبي بردة عن أبيه قال أتيت عائشة فقلت يا أمتاه حديثيني شيئا سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم الطير تجري بقدر وكان يعجبه الفأل الحسن. 254 حديث حسن رجاله ثقات غير أن حسان بن إبراهيم لم يوثقه غير ابن حبان والحديث أخرجه وغيره وصححه الحاكم والذهبي وهو مخرج في الأحاديث الصحيحة 860. باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في خطبته لا مضل لمن هديت ولا هادي لمن أضللت وقوله في الصلاة على الميت لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده . 255 ثنا العباس بن الوليد النرسي ثنا يزيد بن زريع عن المسعودي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن سمعود قال علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة الصلاة وخطبة الحاجة فأما خطبة الصلاة فالتشهد وأما خطبة الحاجة فإن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. 255 حديث صحيح رجاله ثقات إلا أن المسعودي وأبا إسحاق وهو السبيعي كانا اختلطا لكنهما لم يتفردا به كما تراه مفصلا في رسالتي الخاصة بهذه الخطبة خطبة الحاجة فراجعها فإنها مهمة. 256 ثنا أبو بكر ثنا حميد بن عبد الرحمن عن المسعودي عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. 256 حديث صحيح وهو مكرر الذي قبله. 257 ثنا وهبان ثنا خالد بن عبد الله عن إسماعيل بن حماد عن أبي اسحاق عن ابي عبيدة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. 257 حديث صحيح ورجاله ثقات على اختلاط أبي إسحاق السبيعي وأبو عبيدة هو ابن عبدالله بن مسعود وقد سمع من أبي موسى وصرح بسماعه في هذا الحديث عند أبي يعلى في مسنده 4 1731 مصورة المكتب وراجع رسالتي المشار إليها أنفا ص 29 30 الطبعة الثانية. 258 ثنا عمرو بن مرزوق ثنا عمران القطان عن قتادة عن عبد ربه عن أبي عياض عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في الخطبة. الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. 258 حديث صحيح وإسناده ضعيف وفيه عند غير المصنف زيادة فيها نكارة فراجع المصدر المشار إليه آنفا ص 21 24 . 259 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن سفيان عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. 259 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه 3 11 بإسناد المصنف هذا أتم لفظا منه وهو مخرج في رسالتي المشار إليها آنفا ص 32 33. 260 ثنا وهبان ثنا خالد عن عبد الرحمن بن اسحاق عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى على جنازة قال: اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. 260 إسناده حسن وهو مخرج في كتابي أحكام الجنائز. 261 ثنا أبو بكر ثنا غندر عن شعبة عن زيد العمي عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري قال اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. 261 حديث صحيح بما قبله ورجاله ثقات كلهم رجال الشيخين غير زيد العمي فهو ضعيف. والحديث أخرجه البزار في مسنده ص 90 زوائدة من طريق أخرى عن شعبة به ولفظه عن أبي الصديق الناجي قال: سألنا أبا نضره عن الصلاة على الجنازة قال كنا نقول اللهم أنت ربنا وربه خلقته ورزقته وأحييته وكفلته اغفر لنا وله ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وقال الحافظ ابن حجر عقبه. قلت زيد العمي ضعيف جدا. وسها الحافظ الهيثمي فقال به في الزوائد 3 33. رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا شيخ البزار. قلت وزيد العمي مع ضعفه ليس من رجال الصحيح . باب 262 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن مسعر عن علقمة بن مرثد عن المغيرة بن عبدالله اليشكري عن المعرور بن سويد عن عبدالله بن مسعود قال قالت أم حبيبة بنت أبي سفيان. اللهم متعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد سألت الله لآجال مضروبة وآثار معدودة وأرزاق مقسومة لن يعجل شيئا قبل محله أو يؤخر شيئا عن أجله ولو سألت الله يعيذك من عذاب النار أو من عذاب في القبر كان خيرا وأفضل قال وذكر عنده القردة والخنازير هن مسخ قال إن الله تعالى لم يمسخ شيئا فجعل له نسلا ولا عقبا وكانت القردة والخنازير قبل ذلك. 262 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير المغيرة بن عبدالله اليشكري فهو على شرط مسلم وحده وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 8 55 بإسناد المصنف هذا وغيره عن وكيع به وأخرجه أحمد 1 390 ثنا وكيع به ثم أخرجه هو 1 413 و 466 من طريق الثوري عن علقمة بن مرثد به. وله طريق أخرى في المسند 1 395 و 396 و 421 عن ابن مسعود بقصة المسخ فقط. 263 ثنا ابن أبي عمرو ثنا سفيان ثنا مسعر مثله. 263 إسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله . باب 264 حدثنا هشام بن خالد ثنا الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن إسماعيل بن عبدالله عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الرزق ليطلب العبد كما يطلبه أجله. 264 حديث حسن ورجاله ثقات لكن فيه من يدلس ومن يروج عليه التدليس كما بينته في تخريج المشكاة 5312 وإنما قويته بشاهدين له خرجتهما معه في الأحاديث الصحيحة 950. 265 ثنا شيبان بن فروخ ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي قيس عبد الرحمن بن ثروان عن هزيل بن شرحبيل عن ابن عمر قال كنا مع رسول الله فرأى تمرة عائرة فأعطاها سائلا وقال: لو لم تأتها لأتتك. 265 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال البخاري غير شيبان بن فروخ فمن رجال مسلم. باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لا عدوى وقوله من أعدى الأول 266 حدثنا محمد بن المثنى ثنا ابن أبي عدي عن هشام عن يحيى بن أبي كثير عن الحضرمي عن سعيد بن المسيب عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 266 حديث صحيح وإسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير الحضرمي وهو ابن لاحق قال الحافظ لا بأس به. والحديث أخرجه احمد 1 180 ثنا إسماعيل اخبرنا هشام الدستوائي به . وأخرجه هو 1 174 وأبو داود 3921 والطحاوي في المشكل 4 72 من طريق أبان حدثني يحيى أن الحضرمي بن لاحق حدثه به وزادا. ولا هامة ولا طيرة وإن تكن الطيرة في شيء ففي الفرس والمرأة والدار. 267 ثنا أبو موسى ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن يحيى مثله. 267 حديث صحيح وإسناده جيد وهو مكرر الذي قبله. 268 ثنا أبو سلمة يحيى بن خلف ثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن ابن الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا صفر ولا غول. 268 حديث صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي سلمة يحيى بن خلف فلم أجد له ترجمة وقد توبع كما يأتي وابن الزبير وابن جريج مدلسان لكنهما قد صرحا بالتحديث في بعض الطرق كما يأتي. والحديث أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 1 340 حدثنا ابن مرزوق حدثنا أبو عاصم به. أخرجه مسلم 6 32 وأحمد 3 382 من طريق روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله به. ثم أخرجه مسلم والطحاوي أحمد 3 293 و 312 والمصنف فيما يأتي 281 من طرق أخرى عن أبي الزبير به. وروى عن أبي عن ابن عمر كما سيأتي عند المصنف 278. 269 ثنا أبو بكر ثنا يزيد بن هارون ثنا شعبة عن قتادة عن أنس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم. لا عدوى. 269 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي . والحديث أخرجه ابن ماجه 3537 بإسناد المصنف وأخرجه مسلم 3 33 وأحمد 3 130 و 173 و 275 و 276 من طرق أخرى عن شعبة به وزادوا ولا طيرة ويعجبني الفأل قال قيل وما الفأل قال الكلمة الطيبة. وأخرجه البخاري 4 65 ومسلم أيضا وأبو داود 3916 وأحمد 3 154 و 178 و 275 276 من طريق هشام عن قتادة به وقال: ويعجبني الفأل الصالح الكلمة الحسنة. وتابعه همام ثنا قتادة به. أخرجه أحمد 3 251. 270 حدثنا ابن المصفا ثنا بقية عن الزبيدي عن الزهري عن السايب بن يزيد السايب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عدوى ولا طيرة. 270 حديث صحيح ورجاله موثقون لولا عنعنة بقية لكنه قد توبع كما في الطريق الآتية. 271 ثنا عمرو بن عثمان ثنا بشر بن شعيب عن أبيه عن الزهري عن السايب بن يزيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عدوى ولا صفر ولا هامة. 271 إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير عمرو بن عثمان وهو ثقة والحديث أخرجه مسلم 6 31 وأحمد 3 449 من طرق أخرى عن شعيب به. 272 ثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد العزيز بن محمد عن ابن أخي الزهري عن عمه عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عدوي ولا صفر ولا هامة. 272 حديث صحيح وإسناده حسن وابن أخي الزهري اسمه محمد بن عبد الله بن مسلم وقد ورد الحديث من طرق أخرى عن الزهري وقد ساق المصنف بعضها فيما يأتي . والحديث أخرجه البخاري 4 69 ومسلم 6 30 و 31 وأبو داود 3911 وأحمد 2 267 من طريق أخرى عن الزهري به وله عندهم تتمة تأتي في الكتاب 284. 273 حدثنا أبو موسى ثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. 273 إسناده صحيح على شرط الشيخين إن كان ابن جريج سمعه من ابن شهاب ولم يدلسه وهو مكرر الذي قبله. 274 ثنا الحسن بن علي ثنا يعقوب بن إبراهيم عن أبيه عن صالح عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل. 274 إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله. والحديث أخرجه مسلم 6 31 بإسناد المصنف هذا وآخر قالا ثنا يعقوب بن إبراهيم ابن سعد به وزاد. ولا طيرة فقال أعرابي يا رسول الله فما بال الإبل الحديث ويأتي 284. 275 ثنا يعقوب ثنا ابن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. 275 إسناده جيد ورجاله ثقات رجال مسلم غير يعقوب وهو ابن كاسب بن حميد وهو حسن الحديث وقد توبع كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 6 32 وأبو داود 39112 وأحمد 2 397 من طرق أخرى عن العلاء بن عبد الرحمن به وزادوا. ولا هامة ولا نوة ولا صفرة. 276 ثنا أبو بكر ثنا ابن علية عن الجريري عن مضارب بن حزن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوي ولا هامة . 276 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير مضارب بن حزن وثقه العجلي وابن حبان وقال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة وقد تابعه جمع عن أبي هريرة كما تقدم. 277 حدثنا أبو موسى ثنا عثمان بن عمر عن يونس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عدوى ولا صفر. 277 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث أخرجه أحمد 2 152 153 ثنا عثمان بن عمر به إلا أنه قال طيرة مكان صفر وزاد والشؤم في ثلاثة في المرأة والدار والدابة. وهكذا أخرجه البخاري 4 65 من طريق أخرى عن عثمان بن عمر به. وتابعه ابن وهب عن يونس به إلا أنه زاد في السند فقال عن حمزة وسالم ابني عبدالله بن عمر به. أخرجه البخاري 4 69 ومسلم 7 34. 278 ثنا كثير الحذاء ثنا أبو حيوة شريح بن يزيد عن معاذ بن رقاعة عن أبي الزبير عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى. 278 إسناده صحيح رجاله ثقات إن كان أبو الزبير سمعه من ابن عمر فقد كان يدلس وقد سمعه من جابر بن عبدالله كما تقدم تحت الحديث 268 وكثير الحذاء هو ابن عبيد بن نمير المذبحجي مات في حدود الخمسين ومايتين . والحديث له طريقان آخران عن ابن عمر تقدم ذكرهما في الذي قبله وله طريق آخر عند البخاري في البيوع 2 16 17 وله خامس وهو الآتي بعد. 279 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن أبي جناب عن أبيه عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا هامة. 279 حديث صحيح وإسناده ضعيف أبو جناب اسمه يحيى بن أبي حية قال الحاف ضعفوه لكثرة تدليسه ووالده أبو حية مجهول. والحديث أخرجه ابن ماجه 3540 بإسناد المصنف وأخرجه أيضا 86 به وبإسناد آخر عن وكيع به وأخرجه أحمد 2 24 ثنا وكيع به. 280 ثنا ابن حساب وأبو كامل قالا ثنا أبو عوانة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا صفر ولا هامة. 280 إسناده حسن وهو على شرط مسلم وفي سماك كلام يسير. والحديث أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 4 73 وأحمد 1 328 والطبراني في المعجم الكبير 3 134 2 من طريق أخرى عن أبي عوانة به وزاد أحمد. لا طيرة و قال فقال رجل يا رسول الله إنا لنأخذ الشاة الجرباء فنطرحها في الغنم فتجرب قال فمن عدى الأول. ثم أخرجه أحمد 1 269 وابن ماجه 3539 من طريقين آخرين عن سماك به. 281 ثنا أبو بكر ثنا علي بن الجعد عن يزيد بن ابراهيم عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا صفر . 281 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد صرح أبو الزبير بالتحديث في طريق أخرى تقدم ذكرها 268. والحديث أخرجه مسلم 7 32 من طريق أخرى عن يزيد به. 282 ثنا ابن مصفا ثنا سويد بن عبد العزيز عن أبي عبدالله النجراني عن القاسم أبي عبد الرحمن عن ابن أبي عميرة المزني قال: خمس حفظتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا صفر ولا هامة ولا عدوى. 282 حديث صحيح وإسناده موثقون غير سويد بن عبد العزيز فإنه لين الحديث وأبو عبدالله النجراني روى ابن أبي حاتم 4 2 401 عن أبيه أنه قال صالح الحديث لا بأس به وابن أبي عميرة المزني صحابي اسمه عبد الرحمن وللحديث طريق خير من هذه وهي الآتية. 283 ثنا العباس بن الوليد الخلال ثنا عمرو بن هاشم عن الهيثم ابن حميد عن أبي معيد وهو حفص بن غيلان عن القاسم أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا صفر ولا هامة ولا عدوى. 283 إسناده حسن رجاله ثقات وفي القاسم أبي عبد الرحمن كلام يسير لا ينزل به حديثه عن مرتبة الحسن. والحديث أورده الهيثمي في المجمع 6 294 بالخصال الخمس وقال: رواه الطبراني وفيه صدقة بن عبدالله السمين وثقه دحيم وغيره وضعفه أحمد وغيره. وأورده في مكان آخر دون الخصلة الخامسة وقال 5 102 . رواه الطبراني وفيه عمرو بن محمد الغاز ولم أعرفه وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وثقة ابن حبان وغيره وضعفه النسائي وغيره وبقيه رجاله ثقات. باب ذكر قول النبي عليه السلام من أعدى الأول 284 ثنا عمرو بن عثمان ثنا أبي عن شعيب عن الزهري عن سنان بن أبي سنان عن أبي هريرة قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم. لا عدوى فقام رجل من الأعراب فقال يا رسول الله أرأيت الإبل تكون في الرمال أمثال الظباء فيأتيها البعير الأجرب فيجربها جميعا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن أعدى الأول. 284 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمرو بن عثمان وهو ابن سعيد بن كثير بن دينار القرشي وأبيه وكلاهما ثقة. وتابعه أبو اليمان عن شعيب به. أخرجه مسلم 7 31 والطحاوي في مشكل الآثار 2 262. وتابعه آخران عن الزهري به كما ذكره المصنف آخر الحديث. وخالفهم معمر عند البخاري 4 69 وأحمد 2 267 ويونس عند مسلم 7 30 31 والطحاوي 4 73 فقالا عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة به فذكر أبا سلمة مكان سنان بن أبي سنان. فالظاهر أن للزهري فيه إسنادين عن أبي هريرة لأن الكل ثقة والله أعلم. 285 ورواه ابن أبي عتيق وجعفر بن برقان عن الزهري عن سنان ابن أبي سنان. 286 ورواه ابن أخي الزهري عن الزهري عن أبي سلمة . 285 هذا معلق ولم أجد الآن من وصله عنهما. 286 وصله المصنف فيما مضى 272. باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم سألت ربي ثلاثا 287 ثنا سليمان بن داود أبو الربيع الزهراني ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة لعامة وأن لا يسقط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي عز وجل قال لي يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد وإني أعطيك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا وبعضهم يسيء بعضا. 287 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي أسماء الرحبي واسمه عمرو ابن مرثد وهو ثقة من رجال مسلم وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 8 171 بإسناد المصنف هذا وغيره عن حماد بن زيد به وأخرجه آخرون ذكرتهم في الصحيحة 1683. وتابعه قتادة عن أبي قلابة به. أخرجه مسلم. 288 295 وفيه عن سعد بن أبي وقاص وخباب بن الأرت ومعاذ بن جبل وحذيفة وابن عمر وأبي هريرة وخالد الخزاعي وأنس بن مالك كلهم عن النبي صلى الله عليه وسلم وسمعت حامدا وكان مما ينسب إلى معرفة بالكلام والفقه قال: ما على أهل القدر حديث أشد من هذا لأن الله تعالى منعه الثالثة لأن . من إراده الله أن يهلك بعضهم بعضا ويسيء بعضهم بعضا وأعلمه أنه قضى ذلك وأنه كائن. 288 295 295 قلت أما حديث سعد فأخرجه مسلم وغيره وهو مخرج في الأحاديث الصحيحة 1724 وأما حديث خباب بن الأرت فأخرجه النسائي وصححه الترمذي وهو مخرج في صفة الصلاة ص 122 الطبعة الخامسة. وأما حديث معاذ فأخرجه أحمد وغيره من طرق خرجتها في الصحيحة 1724. وأما حديث أنس فأخرجه الحاكم وغيره وهو مخرج هناك أيضا وفي الروض النضير 61. وأما حديث ابن عمر فأخرجه أحمد 5 445 في حديث جابر بن عتيك وسنده صحيح. وأما حديث أبي هريرة وخالد الخزاعي فأخرجهما البزار في مسنده ص 233 وكذا الطبراني كما في المجمع 7 222 و 223. وأما حديث حذيفة فلم أعرفه الآن. 296 ثنا محمد بن يحيى بن ميمون العكي ثنا معتمر بن سليمان عن عقبة بن محمد عن زيد بن أسلم عن أبي حازم عن سهل به سعد الساعدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله تعالى وتعالى خزائن للخير والشر مفاتيحها الرجال فطوبى لمن كان مفتاحا للخير مغلاقا للشر وويلا لمن جعله مغلاقا للخير مفتاحا للشر . 296 حديث حسن وإسناده ضعيف عقبة بن محمد الظاهر أنه أخو أسباط بن محمد قال أبو حاتم لا أعرفه وذكر أنه كوفي لكن يأتي أنه مديني فهو غيره. ومحمد بن يحيى بن ميمون العكي لم أجد له ترجمة لكنه لم يتفرد به كما يأتي. والحديث أخرجه أبو يعلى في مسنده 4 1816 حدثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي نا معتمر قال سمعت عقبة المديني يحدث عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبي حازم به. قلت كذا وقع في النسخة عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فإذا كانت محفوظة فقد سقط من نسخة الكتاب قوله عبد الرحمن بن فصار الإسناد عن زيد بن أسلم وهو ثقة بخلاف ابنه عبد الرحمن فإنه متروك. وعقبة المديني لم أعرفه وليس هو الذي قال فيه أبو حاتم لا أعرفه لأنه ذكر أنه كوفي وهذا مديني فهو غيره والله أعلم. وقد توبع فأخرجه ابن ماجه 238 عن عبدالله بن وهب والخرائطي في مكارم الأخلاق ص 58 والمصنف فيما يأتي عن إسحاق بن إدريس عن إسماعيل بن أبي أويس ثلاثتهم عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم به ومن طريق عبد الرحمن أخرجه الحسن بن علي في فوائد منتفاة 28 1. وللحديث شاهد وهو الآتي بعده. باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر 297 ثنا الحوطي ثنا اسماعيل بن عياش عن محمد بن أبي حميد المديني عن موسى بن وردان عن حفص بن عبيدالله بن أنس عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من الناس ناسا مفاتيحا للخير مغاليقا للشر ومن الناس مفاتحيا للشر . مغاليق للخير فطوبى لمن جعل الله مفتاح الخير على يديه وويل لمن جعل مفتاح الشر على يديه. 297 حديث حسن ورجاله موثقون غير محمد بن أبي حميد المديني وهو الأنصاري ضعيف وإسماعيل بن عباس ضعيف في روايته عن المدينين وهذه منها وقد زاد في السند موسى بن وردان خلافا للثقات كما يأتي بعده. 298 ثنا محمد بن سنان ثنا اسحاق بن ادريس ثنا عبد الرحمن بن زيد بن اسلم ثنا أبو حازم عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن لله تبارك وتعالى خزاين من الخير مفاتيحها الرجال فطوبى لمن جعله الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر وويل لمن جعله مغلاقا للخير مفتاحا للشر. 298 حديث حسن وإسناده ضعيف جدا لما عرفت آنفا من حال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وإسحاق بن إدريس وهو الأسواري البصري ضعيف أيضا له ترجمة في الجرح والتعديل 1 1 213 لكنه قد توبع كما بينا في الذي قبله ومحمد بن سنان هو ابن يزيد القزاز أبو بكر البصري ضعيف مات سنة 271. 299 ثنا المقدمي ثنا أبو داود ثنا محمد بن أبي حميد ثنا حفص بن عبيد الله بن أنس عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر موسى بن وردان نحو حديث الحوطي. 299 حديث حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن أبي حميد وهو الأنصاري الملقب ب حماد ضعيف كما في التقريب والمقدمي هو محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء مات سنة 234 وأبو داود هو سليمان بن داود البصري الطيالسي صاحب المسند المعروف به وقد أخرجه فيه كما يأتي احتج به مسلم وروى له البخاري تعليقا. والحديث أخرجه الطيالسي في مسنده 2082 حدثنا محمد بن أبي حميد الأنصاري به وأخرجه الحسين المروزي في زوائد زهد ابن المبارك 968 وعنه ابن ماجه 237 أخبرنا محمد بن أبي عدي قال حدثنا محمد بن أبي حميد به. وأخرج الخرائطي في المكارم ص 59 عن خالد بن خداش حدثنا حماد بن زيد عن أنس قال قال أنس بن مالك إن للخير مفاتيح وإن ثابتا البناني من مفاتيح الخير. وهذا معروف جيد الإسناد يشعر بأن الحديث كان مشهورا لديهم ومثله ما أخرجه عبدالله بن المبارك في الزهد 949 عن مكحول أن أبا الدرداء كان يقول. من الناس مفاتيح للخير ومغاليق للشر ولهم بذلك أجر ومن الناس مفاتيح للشر ومغاليق للخير وعليهم بذلك إصر وتفكر ساعة خير من قيام ليلة. قال يحيى بن صاعد. تفرد به ابن المبارك غريب الإسناد صحيح. 300 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن جابر قال لما نزلت. قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم قال اللهم إني أعوذ بوجهك أو من تحت أرجلكم قال: أعوذ بوجهك أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض قال هذ أيسر هذا أيسر. 300 إسناده صحيح على شرط مسلم. والحديث أخرجه البخاري 3 239 و 4 453 من طريق حماد بن زيد عن عمروبن دينار به. وقال أحمد 3 309 ثنا سفيان عن عمرو بن وهذا إسناد ثلاثي على شرط الشيخين وأخرجه البخاري 4 430 والترمذي 2 179 وصححه عن سفيان به. 301 ثنا هشام بن عمار ثنا الوزير بن صبيح حدثنا يونس بن ميسرة بن حلبس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . في قوله تعالى كل يوم هو في شان قال: في شأنه أن يغفر ذنبا ويكشف كربا ويجيب داعيا ويرفع قوما ويضع آخرين. 301 وفيه عن منيب الأزدي عن النبي صلى الله عليه وسلم. نحوه. 301 حديث صحيح ورجاله مؤثقون وفي هشام كلام لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه ابن ماجه 202 بإسناد المصنف ومتنه إلا أنه لم يقل ويجيب داعيا وكذلك أخرجه ابن حبان 1763 والواحدي في تفسيره 4 1151 وابن عساكر في التاريخ 222 و 15126 1 عن هشام بن عمار به. وأخرجه ابن عساكر 17 286 2 من طريق الوليد بن شجاع وهشام بن عمار قالا حدثنا الوزير بن صبيح به. وقال البوصيري في الزوائد 132. هذا إسناد حسن لتقاصر الوزير عن درجة الحفظ والاتقان قال فيه أبو حاتم صالح وقال دحيم ليس بشيء وقال أبو نعيم الأصبهاني كان يعد من الإبدال وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما أخطأه. قلت وقد توبع فأخرجه ابن عساكر 18131 من طريق أخرى عن يحيى بن إسماعيل يعني ابن عبدالله عن أبيه عن أم الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم به. ورجاله ثقات ولكن مرسل إن كان لم يسقط من الناسخ قوله عن أبي الدرداء وللحديث شاهد ولكنه واه يرويه محمد بن عبد الرحمن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر مرفوعا به. أخرجه البزار في مسنده ص 222 زوائده وقال: البيلماني ضعيف قلت وقد اتهمه ابن عدي وابن حبان كما في التقريب فلا يصلح شاهدا . وله شاهد آخر وهو الآتي بعده. والحديث علقه البخاري على ابي الدرداء موقوفا وقال الحافظ 8 478. وصله المصنف في التاريخ وابن حبان في الصحيح وابن ماجه وابن أبي عاصم والطبراني عن أبي الدرداء مرفوعا وأخرجه البيهقي في الشعب من طريق أم الدرداء عن أبي الدرداء موقوفا وللمرفوع شاهد آخر عن ابن عمر أخرجه البزار وآخر عن عبدالله بن منيب أخرجه الحسن بن سفيان والبزار وابن جرير والطبراني. 301 كذا علقه المصنف رحمه الله تعالى عن منيب وإنما هو عن منيب بن عبدالله 4الأزدي عن أبيه قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية كل يوم هو في شأن فقلنا يا رسول وما ذلك الشأن قال فذكره. أخرجه البزار ص 222 وابن جرير في التفسير 27 79 من طريق عمر وابن بكر السلكي قال ثنا الحارث بن عبدة بن رباح الغساني عن أبيه عبدة بن رباح عن منيب به وقال البزار. لا نعلم أسند عبدالله إلا هذا وفي الإسناد مجاهيل. قلت وعمرو بن بكر السلكي متروك كما في التقريب قلت فيتعجب منه كيف اعتبره شاهدا فيما نقلته عنه في الحديث السابق مع هذا الضعف الشديد. 302 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا سفيان عن الزهري عن عامر ابن سعد عن أبيه قال قال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك أخرون. 302 قلت إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه وله عندهما تتمة وهو مخرج في إرواء الغليل 899. 303 ثنا يعقوب بن كعب الأنطاكي ثنا محمد بن حمير عن مسلمة ابن علي عن عمر بن ذر عن أبي كلابة عن أبي مسلم الخولاني عن . أبي عبيدة بن الجراح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مجتمعين وأنا أعرف الحزن في وجهه فقال: إنا لله وإنا اليه راجعون إنا لله وإنا إليه راجعون. فقال رجل يا رسول الله ماذا قال ربنا قال: أتاني جبريل عليه السلام فقال إن أمتك مفتتنة بعدك بقليل من الدهر غير كثير قال قلت ومن أين يأتيهم ذلك وأنا تارك فيهم كتاب الله عز وجل قال: بكتاب الله يضلون وأول ذلك من قبل قرائبهم وأمرائهم. إسناده ضعيف جدا آفته مسلمة بن علي وهو الخشني وهو متروك كما في التقريب. 303 حدثنا أبو الربيع الزهراني ثنا الفرج بن فضالة عن خالد ابن يزيد عن ابن حلبس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تعالى فرغ إلى كل عبد من خلقه من خمس من أجله ومن عمله ومن رزقه ومن أثره ومن مضجعه. 303 حديث صحيح ورجاله ثقات غير الفرج بن فضالة فهو ضعيف لكنه لم ينفرد به كما يأتي وخالد بن يزيد هو ابن صالح بن صبيح المري وابن حلبس هو يونس بن ميسرة بن حلبس. والحديث أخرجه أحمد 5197 من طريق أخرى عن الفرج بن فضالة به. وتابعه مروان بن محمد ثنا خالد بن يزيد به أخرجه فيما يأتي. وأخرجه ابن عساكر 17493 2 . 304 ثنا محمود بن خالد ثنا مروان بن محمد ثنا خالد بن يزيد ابن صبيح المري ثنا يونس بن حلبس عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فرغ الله إلى كل عبد من خمس من عمله وأجله وأثره ومضجعه ورزقه لا يعد من عبد. 304 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات ومروان بن محمد هو الطاطري الدمشقي ومحمود بن خالد هو أبو علي السلمي الدمشقي مات سنة 249. وابن صبيح المري له فيه شيخ آخر سيأتي بعد حديثين وقد تابعه على هذا الإسناد الوزير ابن صبيح حدثنا يونس بن ميسرة بن حلبس به أخرجه ابن حبان 1811 من طريق هشام ابن عمار حدثنا الوزير بن صبيح به وتقدم هذا الإسناد عند المصنف بحديث آخر 300 فراجعه وتابعه مروان بن جناح ثنا يونس بن ميسرة به أخرجه تمام الرازي في الفوائد 219 1 والحديث قال الهيثمي 7 195. رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط وأحمد إسنادي أحمد ورجاله ثقات. ثم ذكر له شاهدا من حديث عبدالله بن مسعود مرفوعا عند الطبراني في الأوسط وموقوفا عنده في الكبير وفيهما عيسى بن المسيب البجلي وهو ضعيف عند الجمهور ووثقه الحاكم والدارقطني في سننه وضعفه في غيرها. 305 ثنا عمرو بن عثمان ثنا الوليد بن مسلم عن خالد بن يزيد قال سمعت يونس بن ميسرة بن حلبس يقول سمعت أم الدرداء تقول سمعت أبا الدرداء يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فرغ الله إلى كل عبد من خلقه من خمس من رزقه وأثره وعمله وأجله ومضجعه. 305 إسناده صحيح ورجاله ثقات وهو مكرر الذي قبله. 306 ثنا دحيم ثنا الوليد عن خالد بن يزيد بن صبيح نحوه. اسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله . 307 ثنا سليمان بن عبد الجبار ثنا زيد بن يحيى ثنا خالد بن صبيح قاضي كان بالبلقاء ثنا إسماعيل بن عبيد الله أنه سمع أم الدرداء تحدث عن أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فرغ الله إلى كل عبد من خمس من أجله ورزقه ومضجعه وشقي أو سعيد. 307 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وسليمان بن عبد الجبار هو أبو أيوب البغدادي قال ابن أبي حاتم كتب عنه أبي وسئل عنه فقال صدوق وذكره ابن حبان في الثقات. والحديث أخرجه الإمام أحمد 5197 ثنا زيد بن يحيى الدمشقي به. 308 ثنا عمرو بن عثمان ثنا الوليد بن مسلم عن خالد بن يزيد قال سمعت يونس ابن ميسرة بن حلبس يقول سمعت أم الدرداء تقول سمعت أبا الدرداء يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فرغ الله تعالى إلى كل عبد من خلقه من خمس من رزقه وأثره وعمله وأجله ومضجعه. 308 هذا الإسناد هو من الإسناد المتقدم 305 فلعله مكرر من بعض النساخ. باب في قوله تعالى واخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم 309 ثنا عبد الوهاب بن نجدة ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو محمد عيسى بن موسى عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في أصلاب أصلاب أصلاب أصلاب رجال رجالا ونساء من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب ثم قرأ وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم. 309 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وعيسى بن موسى هو القرشي أبو محمد ويقال أبو . موسى وفرق بينهما ابن أبي حاتم وهو غير ظاهر فقد قال 3 1 285 عيسى بن موسى أبو موسى سمع أبا حازم روى عنه الوليد بن مسلم سمعت أبي يقول ذلك سئل أبي عنه فقال ثقة ما به بأس صالح الحديث ثم قال بعد صفحة. عيسى بن موسى أبو محمد القرشي روى عن إسماعيل بن عبدالله بن أبي المهاجر روى عنه الوليد بن مسلم. وأنت ترى أن الراوي لهذا الحديث عن أبي حازم هو عيسى بن موسى المكنى بأبي محمد فهذا يؤيد أنهما واحد إلا أنهم اختلفوا في كنيته ويؤيد هذا أن ابن أبي حاتم أخرج الحديث كما في الكتاب فقال حدثنا أبي حدثنا إبراهيم بن العلاء الزبيدي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبو محمد عيسى بن موسى ذكره الحافظ ابن كثير. والحديث قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10408. رواه الطبراني وإسناده جيد ورواه ابن مردويه أيضا كما في الدر 6215. باب في ذكر قوله عليه السلام لو قلت أن شيئا سابق القدر لقلت العين تسبق القدر 310 حدثنا أسيد بن عاصم ثنا أبو سفيان عن النعمان عن ابن المبارك عن عبدالله بن أبي زيد قال سمعت مجاهدا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو قلت لشيء يسبق القدر لقلت العين تسبق القدر. 310 حديث صحيح ورجاله ثقات غير عبدالله بن أبي زياد فلم أعرفه والنعمان هو ابن عبد السلام الأصبهاني من رجال التهذيب وله ترجمة في أخبار أصبهان لأبي نعيم 2 328 329 مات سنة ثلاث وثمانين ومائة وشيخه ابن المبارك الظاهر أنه عبدالله بن المبارك الإمام الثقة مات سنة إحدى وثمانين ومائة وحينئذ فروايته عنه من رواية الأقران بعضهم عن بعض ولكني أخشى أن تكون لفظة ابن في ابن المبارك مصححة من بعض الرواة فيكون شيخه المبارك بن فضالة وهو صدوق يدلس. وأبو سفيان اسمه صالح بن مهران الأصبهاني. وأسيد بن عاصم قال أبو نعيم 1226. مولى ثقيف أبو الحسين صنف المسند توفي سنة سبعين ومائتين. والحديث صحيح لأن له شواهد من حديث عبدالله بن عباس وأسماء بنت عميس فانظر الأحاديث الصحيحة 1251 و 1252. 311 ثنا أبو الربيع الحارثي ثنا أبو داود عن طالب بن حبيب بن عمر ويقال بن الضجيع حدثني عبد الرحمن بن جابر بن عبدالله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله عز وجل وقضائه وقدره بالأنفس يعني العين. 311 إسناده حسن رجاله ثقات إن كان أبو الربيع الحارثي هو الزهراني سليمان بن داود المتقدم مرارا وإن كان غيره فلم أعرفه لكنه قد توبع وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند وقد أخرج الحديث فيه 1760 وأخرجه جمع آخر أيضا كما تراه في الصحيحة 747. باب في قوله عليه السلام إن النذر لا يقرب شيئا لابن آدم 312 ثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن النذر لا يقرب شيئا لابن آدم لم يكن أتيح قدره له ولكن النذر يوافق القدر فيستخرج به من البخيل مالم يكن يريد أن يخرجه. 312 حديث صحيح وإسناده جيد على شرط مسلم غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث وقد توبع. والحديث أخرجه مسلم 5 78 من طريق أخرى عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي به ومن طريق إسماعيل بن جعفر ويعقوب بن عبد الرحمن القاري كلاهما عن عمرو بن أبي عمرو به وأحمد 2 373 عن إسماعيل به وتابعه أبو الزناد عن الأعرج به نحوه. أخرجه البخاري 4 274 وأحمد 2 242 وناس آخرون وهو مخرج في إرواء الغليل 2575. 313 حدثنا يعقوب ثنا بن أبي حازم عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تنذروا فإن النذر لا يرد عن القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل. 313 حديث صحيح وإسناده جيد كالذي قبله. والحديث أخرجه مسلم 5 77 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز به وأخرجه هو وأحمد 2 235 من طرق أخرى عن العلاء به. 314 ثنا الحسن بن البزار ثنا أبو عباد يحيى بن عباد عن فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن النذر لا يقرب شيئا ولا يؤخره وإنما يستخرج بالنذر من البخيل. 314 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير أن فليح بن سليمان فيه ضعف من قبل حفظه قال الحافظ صدوق كثير الخطأ والحسن ابن البزار أظنه الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ولم يخرج له مسلم مات 259. والحديث أخرجه البخاري 4 274 وأحمد 2 118 من طريقين آخرين عن فليح به. باب في قوله عليه السلام لعبد الله بن جعفر حين أردفه فقال يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك 315 ثنا ابن كاسب ثنا علي بن أبي علي الهاشمي عن جفر ابن محمد عن أبيه عن عبدالله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم . أردفه خلفه فقال يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وأعلم أنه قد جف القلم بما هو كائن واعلم بأن الخلائق لو أرادوك بشيء لم يردك الله به لم يقدروا عليه واعلم أن النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا. 315 حديث صحيح وإسناده واه جدا علي بن أبي علي الهاشمي متروك كما قال أبو حاتم والنسائي وقال الحاكم يروي عن ابن المنكدر أحاديث موضوعة يرويها عنه الثقات وإنما حكمت على الحديث بالصحة للطرق الآتية. 316 قال أبو بكر قال أبو صالح حدثنا الليث عن قيس بن الحجاج عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث. 316 حديث صحيح علقه المصنف على أبي صالح وهو عبدالله بن صالح كاتب الليث وفيه ضعف لكنه قد توبع كما يأتي وسائر رجاله ثقات رجال مسلم غير قيس بن الحجاج وهو الصنعاني الدمشقي وهو ثقة. والحديث وصله الترمذي 284 وابن السني في عمل اليوم والليلة 419 وأحمد 1 293 وأبو يعلى 2665 والضياء في المختارة 59 199 21 من طرق عن الليث ابن سعد به ثم أخرجه أحمد 1 303 و 307 والضياء 1992 200 من طرق أخرى عن قيس بن الحجاج به وقال الترمذي حديث حسن صحيح وهو كما قال وتابعه يزيد بن أبي حبيب عن حنش الصنعاني به. أخرج الأجري في الشريعة ص 198 وإسناده صحيح. أخرجه هو والطبراني في المعجم الكبير 3 121 1 126 2 والحاكم 3 541 و 542 والضياء 62 2902 من طرق أخرى عن ابن عباس وكلها لا تخلو من ضعف ويأتي بعضها في الكتاب معلقا أيضا والاعتماد على ما تقدم. 317 ورواه عمر مولى غفرة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم. 317حديث صحيح وهو معلق أيضا وعمر ومولى غفرة هو ابن عبدالله المدني وهو ضعيف. والحديث وصله الطبراني 31262 بإسناد ضعيف عن عمر مولى غفرة به والعمدة على الطريق المتقدمة. 318 ورواه الحجاج بن فرافصة عن عقيل عن الزهري عن عبيد الله بن عبدالله عن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم. 318 حديث صحيح وهو معلق أيضا والحجاج بن فرافصة صدوق بهم. والحديث وصله أبو نعيم في الحلية 1 314 من طريق عباد ثنا الحجاج بن فرافصة عن رجلين سماهما عن الزهري به ووصله أحمد 1 307 من طريق أخرى عن الحجاج رفعه إلى اين عباس لم يذكر الواسطة بينهما وفيه عنده زيادة وكذا أبي نعيم تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة. وهي عند الطبراني من الطريق المذكورة آنفا والحاكم من طريقين آخرين عن ابن عباس وعزاها السيوطي لأمالي ابن بشران عن أبي هريرة فقط وهي أيضا في حديث أبي سعيد الخدري الآتي الإشارة إليه. والحديث صحيح بطرقه المتقدمة وخاصة الأولى منها عن ابن عباس. وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري لكنه واه جدا فيه يحيى بن ميمون بن عطاه أبو أيوب وهو متروك عن علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف. أخرجه الأجري 199 والخطيب في التاريخ 14 125 وعنده زيادة تكلمت عليها في سلسلة الأحاديث الضعيفة برقم 5107. باب في قوله عليه السلام فألهمها فجورها وتقواها 319 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد الله بن عبد الله ثنا معن الغفاري عن حنظلة بن علي الأسلمي عن أبي هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم: فألهمها فجورها وتقواها قال اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها. قال أبو بكر وهو في الصلاة كأنه القنوت. 319 حديث حسن رجاله ثقات غير عبد الله وهو الأموي وهو ضعيف والحديث رواه ابن ابي حاتم في تفسيره عن ابي زرعة حدثنا يعقوب بن حميد المدني به وإنما حسنته لأن له شاهدا يرويه ابن لهيعة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر بهذه الآية ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها وقف ثم قال اللهم آت الحديث. أخرجه الطبراني كما في المجمع 7 138 وقال وإسناده حسن كذا قال وابن لهيعة شيء الحفظ. ورجاله ثقات الشيخين غير صالح بن سعيد هذا فهو غير معروف وقد أورده ابن حبان في الثقات 1 92 على قاعدته في توثيق المجهولين من رواية نافع هذا فقط. 320 ثنا ابو بكر ثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عبد الله بن الحارث عن زيد بن أرقم قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها. 320 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين وأخرجه مسلم كما يأتي. باب ما ذكر عن النبي عليه السلام في المكذبين بقدر الله وما لهم في الآخرة وما أمر به فيهم 321 ثنا هشام بن عمار ثنا سليمان بن عتبة قال سمعت يونس بن ميسرة بن حلبس يحدث عن أبي ادريس عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل الجنة عاق ولا مكذب بقدر ولا مدمن خمر. 321 حديث حسن رجاله ثقات أو موثقون وفي سليمان بن عتبة كلام يسير وقال الحافظ صدوق له غرائب وهشام بن عمار متكلم فيه أيضا لكنه قد توبع كما يأتي. والحديث أخرجه أحمد 6 441 ثنا أبو جعفر السويدي قال ثنا أبو الربيع سليمان الأصل ثنا سليمان وهو خطأ بن عتبة الدمشقي به. قلت وهذا إسناد حسن أبو جعفر هذا اسمه محمد بن النوشجان البغدادي وثقة أبو داود وغيره. والحديث قال الهيثمي في المجمع 7 203 رواه أحمد والبزار والطبراني وزاد ولا منان وفيه سليمان بن عتبة الدمشقي وثقة أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره. والحديث أخرجه مسلم في الصحيح 8 81 بإسناد المصنف هذا وغيره عن أبي معاوية به وأخرجه النسائي 2 315 322 وأحمد 4 371 من طرق أخر عن عاصم الأحول به. وأخرجه الطياسي في مسنده 1131 حدثنا جعفر عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا به إلا أنه قال ولا منان بدل ولا مدمن خمر لكن إسناده ضعيف جدا جعفر هذا وهو ابن الزبير متروك الحديث. 322 حدثنا دحيم حدثنا محمد بن شعيب بن شابور عن عمر ابن يزيد النصري عن عمرو بن مهاجر عن عمر بن عبد العزيز عن يحيى بن القاسم عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ماهلكت أمة قط إلا بالشرك بالله وما كان بدؤ شركها إلا التكذيب بالقدر . 322 إسناده ضعيف رجاله ثقات غير يحيى بن القاسم وأبيه فإنهما لا يعرفان وان وثقهما ابن حبان. وعمر بن يزيد النصري مختلف فيه كما بينته في الضعيفة وتجد تخريج الحديث هناك برقم 3398. ويأتي الحديث بنحوه عن ابن عمر 327. 323 حدثنا دحيم ثنا محمد بن شعيب عن عمر بن يزيد عن أبي سلام عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يقبل الله لهم صرفا ولا عدلا عاق ومنان ومكذب بالقدر. 323 إسناده حسن رجاله كلهم ثقات غير عمر بن يزيد النصري وهو مختلف فيه كما تقدم آنفا وقد خرجت الحديث في الصحيحة 1785. 324 حدثنا أبو بكر ثنا محمد بن القاسم الأسدي عن فطر عن أبي خالد الوالبي عن جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث الاستسقاء بالأنواء وحيف السلطان والتكذيب بالقدر. 324 حديث صحيح وإسناده واه جدا من أجل محمد بن القاسم الأسدي وإنما صححته لأن له شواهد خرجتها في الصحيحة 1127. والحديث أخرجه أحمد وابنه عبدالله وأبو يعلى والطبراني من الوجه المذكور. 325 حدثنا ابن مصفى ثنا بقية عن أبي العلاء الدمشقي عن محمد بن جحادة عن يزيد بن حصين عن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بعث الله تعالى نبيا قط إلا في أمته قدرية ومرجية ان الله لعن القدرية والمرجية على لسان سبعين نبيا. 325 إسناده ضعيف يزيد بن حصين لم أعرفه وبقيه بن الوليد مدلس وقد عنعنه . والحديث أخرجه الخطيب في الموضح 2 6 من طريق الطبراني من طريق نعيم بن حماد حدثنا بقية بن الوليد به وقال: أبو العلاء هو برد بن سنان. قلت وهو صدوق. والحديث قال الهيثمي في المجمع 7204. رواه الطبراني وفيه بقية بن الوليد وهو لين ويزيد بن حصين لم أعرفه. وله شاهد من حديث سويد بن سعيد قال حدثنا شهاب بن خراش عن محمد بن زياد عن أبي هريرة مرفوعا به. أخرجه الآجري ص 148. وهذا ضعيف أيضا شهاب بن خراش في حفظه ضعف وسويد بن سعيد أسوأ حالا منه لكنه قد توبع فأخرجه ابن بطة في الابانة 7 96 2 من طريق أبي توبة الربيع بن نافع قال حدثنا شهاب بن خراش به. والربيع هذا ثقة من رجال الشيخين فالعلة من شهاب. 326 ثنا محمد بن مرزوق ثنا عمر بن يونس عن سعيد الحمصي عن هارون بن هارون عن مجاهد عن ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هلاك أمتي في العصبية والقدرية والرواية من غير ثبت. 326 إسناده ضعيف جدا هارون بن هارون اتفقوا على تضعيفه بل قال ابن حبان كان يروي الموضوعات على الثقات لا يجوز الاحتجاج به وقد اضطرب فيه قتادة رواه هكذا وتارة أدخل بينه وبين مجاهد عبدالله بن زياد بن سمعان وهو كذاب وتارة أرسله فأسقطهما وقال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن رفعه وقد فصلت ذلك في الأحاديث الضعيفة 6 34. والحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع واتهم به ابن سمعان وانتصر له ابن عراف خلافا للسيوطي راجع إن شئت المصدر المذكور. 327 ثنا ابن مصفى ثنا بقية ثنا عمر بن محمد الطائي عن سعيد ابن أبي جميل عن ثابت البناني قال سمعت ابن عمر يقول سمعت . رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يكون مكذبون بالقدر ألا إنهم مجوس هذه الأمة وما هلكت أمة بعد نبيها إلا بشركها ولا يكون بدؤ شركها بعد إيمانها إلا التكذيب بالقدر. 327 إسناده ضعيف عمر بن محمد الطائي وسعيد بن أبي جميل لم أجد لهما ترجمة وقد مضى الحديث 322 نحوه من حديث ابن عمرو. باب قول النبي صلى الله عليه وسلم إن المكذبين بالقدر مجوس هذه الأمة 328 ثنا ابن مصفى ثنا بقية لنا الأوزاعي عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن مجوس هذه الأمة المكذبون بأقدار الله تعالى إن مرضوا فلا تعودوهم وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم. 328حديث حسن رجاله ثقات غير أن أبا الزبير مدلس وقد عنعنه. والحديث أخرجه ابن ماجه والطبراني في الصغير ص 127 والأجري في الشريعة ص 190 كلهم من طريق محمد بن مصفى به. وللحديث شاهد من حديث ابن عمر من طرق عنه يقوي بعضها بعضا وقد خرجتها في الروض النضير رقم 197 وليس فيها وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم وراجع لها إن شئت تخريج المشكاة 106 و 107. ويشهد له أيضا حديث حذيفة الذي بعده. 329 ثنا اسحاق بن سليمان بن زياد أبو يعقوب الطوسي ثنا شعيب ابن حرب عن سفيان الثوري عن عمر مولى غفرة عن رجل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . إن لكل أمة مجوسا وأن مجوس هذه الأمة الذي يزعمون أن لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم هم شيعة الدجال. 329 إسناده ضعيف لجهالة الرجل الذي لم يسم وعمر مولى غفرة ضعيف وقد اضطرب في إسناده كما يأتي. والحديث أخرجه أبو داود 4692 وأحمد 5406 407 من طريقين آخرين عن سفيان به وقال أحمد 286 ثنا أنس بن عياض ثنا عمر بن عبدالله مولى غفرة عن عبدالله بن عمر مرفوعا به ثم أخرجه 2 125 من طريق عبد الرحمن بن صالح بن محمد الأنصاري عن عمر بن عبدالله مولى غفرة عن نافع عن ابن عمر به وتابعه زكريا بن منظور حدثنا أبو حازم عن نافع به دون قوله هم شيعة الدجال. أخرجه الأجري ص 190. وزكريا بن منظور ضعيف فيتقوى أحدهما بالآخر فيما اتفقا عليه لا سيما ويشهد لهما الحديث الذي قبله وقد رواه من طريق زكريا الطبراني في الأوسط كما في مجمع الهيثمي وقال 7205. وثقه أحمد بن صالح وغيره وضعفه جماعة. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق