من لسان العرب بتصرف:
وفي أَسماء الله تعالى المُحْصِي هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل {أي عد من أوله الي منتهي آخره وأحاط علمة بكل العدد}
* والإحْصاءُ العَدُّ والحِفْظ { هو العد+الحفظ=أي لمنتهي المعدود فحفظه يعني أحصاه}
* وأَحْصَى الشيءَ = أَحاطَ به
وفي أَسماء الله تعالى المُحْصِي هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل {أي عد من أوله الي منتهي آخره وأحاط علمة بكل العدد}
* والإحْصاءُ العَدُّ والحِفْظ { هو العد+الحفظ=أي لمنتهي المعدود فحفظه يعني أحصاه}
* وأَحْصَى الشيءَ = أَحاطَ به
وفي التنزيل وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً
قال الأَزهري
أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء ،
قلت المدون والإحاطة = هي بلوغ
حد المحاط الي نهايته
=====================================
* وأَحْصَيْت الشيءَ عَدَدته لآخره [قلت المدون يعني إلي نهايته بصيغة الماضي التي تدل علي انتهاء العد]
=====================================
* وأَحْصَيْت الشيءَ عَدَدته لآخره [قلت المدون يعني إلي نهايته بصيغة الماضي التي تدل علي انتهاء العد]
قال الأَزهري والحصاةُ العَدُّ لمنتهي المعدود
[قلت المدون يعني
بلوغ العاد نهاية المعدود]
*اسم من الإحصاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق