الأحد، 30 أكتوبر 2022

عمرانُ بيتِ القدسِ خرابُ يثربَ ، و خرابُ يثربَ خروجُ المَلْحَمَةِ ، و خروجُ المَلْحَمَةِ فتحُ القسطنطينيَّةِ ، وفتحُ القسطنطينيَّةِ خروجُ الدجالِ.


1 - عمرانُ بيتِ القدسِ خرابُ يثربَ ، و خرابُ يثربَ خروجُ المَلْحَمَةِ ، و خروجُ المَلْحَمَةِ فتحُ القسطنطينيَّةِ ، وفتحُ القسطنطينيَّةِ خروجُ الدجالِ.

الراوي : معاذ | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير

الصفحة أو الرقم : 5594 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

2 - عُمرانُ بَيتِ المَقدِسِ خَرابُ يَثرِبَ، وخُرابُ يَثرِبَ خُروجُ المَلحَمةِ، وخُروجُ المَلحَمةِ فَتحُ القُسطَنطينيَّةِ، وفَتحُ القُسطَنطينيَّةِ خُروجُ الدَّجَّالِ، ثُمَّ ضَرَبَ على فَخِذِه -أو على مَنكِبِه- ثُمَّ قال: إنَّ هذا لحَقٌّ كما أنَّكَ قاعدٌ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 22023 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

3 - عُمرانُ بيتِ المَقدِسِ خَرابٌ لِيَثْرِبَ، وخَرابُ يَثْرِبَ خُروجُ المَلْحَمةِ، وخُروجُ المَلْحَمةِ فَتْحُ القُسطَنطِينيَّةِ، وفَتْحُ القُسطَنطِينيَّةِ خُروجُ الدَّجَّالِ، ثمَّ ضرَب على فَخِذي، أو فَخِذِ الذي بجَنْبِهِ، أو مَنْكِبِهِ، ثمَّ قال: أمَا إنَّه لَحَقٌّ كما أنَّكَ هاهُنا.

الراوي : معاذ | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار

الصفحة أو الرقم : 519 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة

 

4 - المَلْحَمَةُ العُظْمَى ، وفَتْحُ القُسْطَنْطِينِيَّةِ ، وخُرُوجُ الدَّجَّالِ ، في سبعَةِ أَشْهُرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : إتحاف المهرة

الصفحة أو الرقم : 13/254 | خلاصة حكم المحدث : فيه ضعف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

 

5 - الملحمةُ الْكبرى وفتحُ القسطنطينيَّةِ وخروجُ الدَّجَّالِ في سبعةِ أشْهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه

الصفحة أو الرقم : 821 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل



 

6 - الملحَمةُ الكُبرَى وفتحُ القُسطنطينيَّةِ وخروجُ الدَّجَّالِ في سَبعةِ أشهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4295 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

 

7 - الملحمةُ العظمى، وفتحُ قسطنطينيةَ، وخروجُ الدجالِ : في سبعةِ أشهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة

الصفحة أو الرقم : 5351 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

 

8 - المَلْحَمَةُ العُظْمَى، وفتحُ القُسْطَنْطِينِيَّةِ، وخروجُ الدَّجَّالِ في سبعةِ أشهرٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترمذي

الصفحة أو الرقم : 2238 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

 

9 - المَلحَمةُ العُظمى، وفَتحُ القُسطَنطينيَّةِ، وخُروجُ الدَّجَّالِ: في سَبعةِ أشهُرٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 22045 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة



 

10 - المَلحَمةُ الكُبْرى وفَتحُ القُسْطَنْطينيةِ وخروجُ الدَّجَّالِ في سبعةِ أشهُرٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4295 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة



 

11 - بينَ الملحمةِ ، وفتحِ المدينةِ ستُّ سنينَ ، ويخرجُ الدَّجَّالُ في السَّابعة.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه

الصفحة أو الرقم : 822 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة



 

12 - بين الملحمةِ وفتحِ المدينةِ : ستُّ سنين، ويخرج الدجالُ في السابعةِ .

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة

الصفحة أو الرقم : 5352 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل



 

13 - عُمرانُ بَيتِ المَقدِسِ خَرابُ يَثرِبَ، وخَرابُ يَثرِبَ خُروجُ المَلحَمةِ، وخُروجُ المَلحَمةِ فَتحُ القُسطَنطينيَّةِ، وفَتحُ القُسطَنطينيَّةِ خُروجُ الدَّجَّالِ، ثُمَّ ضَرَبَ بيَدِه على فَخِذِ الذي حَدَّثَه أو مَنكِبِه، ثُمَّ قال: إنَّ هذا لحَقٌّ كما أنَّكَ هاهُنا -أو كما أنَّكَ قاعدٌ- يَعني: مُعاذًا.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 22121 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة



 

14 - بينَ الملحَمةِ وفتحِ المدينةِ ستُّ سنينَ ويخرجُ المسيحُ الدَّجَّالُ في السَّابعةِ

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4296 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة



 

15 - بينَ الْمَلْحَمَةِ وفَتْحِ المدينةِ سِتُّ سِنِينَ ، ويَخْرُجُ الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ في السابعةِ

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 2361 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

 

 

16 - الملحَمةُ الكبرَى ، و فَتحُ القسطنطينيةِ ، و خروجُ الدَّجالِ في سبعَةِ أشهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 5945 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

17 - بينَ المَلحَمةِ وفَتحِ المدينةِ سِتُّ سِنينَ، ويَخرُجُ مَسيحُ الدَّجَّالِ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 17691 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

18 - بينَ المَلحَمةِ وفَتْحِ المدينةِ ستُّ سنينَ، ويخرُجُ المسيحُ الدَّجَّالُ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4296 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

19 - عُمْرانُ بيتِ المَقدِسِ خَرابُ يَثْرِبَ، وخَرابُ يَثْرِبَ خروجُ المَلحَمةِ، وخروجُ المَلحَمةِ فَتْحُ قُسْطَنْطينيَّةَ، وفَتْحُ القُسْطَنْطينيةِ خروجُ الدَّجَّالِ، ثم ضرَبَ بيَدِه على فخِذِ الذي حدَّثَه -أو مَنكِبِه- ثم قال: إنَّ هذا لَحَقٌّ كما أنَّك ههنا -أو: كما أنَّك قاعدٌ- يعني: مُعاذَ بنَ جبَلٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4294 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

20 - فُسطاطُ المسلمين يومُ الْمَلْحَمَةِ بالغُوطةِ إلى جانب مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ من خير مدائنِ الشامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

21 - إنَّ فُسطاطَ المسلمين ، يومَ الملحمةِ ، بالغُوطةِ إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها : دمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث 

 

22 - إنَّ فسطاطَ المسلمِين يومَ الْمَلحمةِ بالغُوطةِ ، إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 2116 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

23 - إنَّ فُسْطاطَ المسلمينَ يومَ المَلحَمةِ بالغوطةِ. إلى جانبِ مدينةٍ يقالُ لها: دِمَشقُ، من خيرِ مدائنِ الشامِ.

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

24 - أنا محمدٌ وأحمدُ ، أنا رسولُ الرحمةِ ، أنا رسولُ الملحمةِ ، أنا المقفِّي ، والحاشرُ ، بُعِثْتُ بالجهادِ ، ولم أبعَثْ بالزُّرَّاعِ

الراوي : مجاهد بن جبر المكي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 1321 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

25 - أنا محمدُ ، و أحمدُ ، و المقفِّي ، و الحاشرُ ، و نبيُّ التوبةِ ، و نبيُّ الرحمةِ . [ " و نبيُّ الملحمةِ " ]

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 1473 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

26 - فُسطاطُ المسلِمينَ يومُ الْمَلْحمَةِ الكُبرَى بأرضٍ يُقالُ لها : الغُوطَةُ ، فيها مَدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ ، خيرُ منازلِ المسلِمينَ يَومَئِذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 4205 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

27 - يومُ الملْحَمَةِ الكُبْرى فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يُقالُ لها الغُوطةُ فيها مدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

28 - يومُ الملحمةِ الكبرى فسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها : ( الغُوطةَ ) ؛ فيها مدينةٌ يقال لها : ( دمشقُ ) ؛ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ .

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

الصفحة أو الرقم : 3097 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

29 - قال: سمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نفْسَهُ بأسماءٍ فقال: أنا محمَّدٌ، وأحمَدُ، والمُقَفِّي، والحاشِرُ، ونبيُّ التوبةِ، ونبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار

الصفحة أو الرقم : 1152 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

30 - سَمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَفْسَه أسماءً؛ منها ما حَفِظْنا، ومنها ما لم نَحفَظْ، فقال: أنا محمَّدٌ، وأنا أحمدُ، والمُقفِّي، والحاشرُ، ونَبيُّ التَّوبةِ، ونَبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 19621 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

16 - الملحَمةُ الكبرَى ، و فَتحُ القسطنطينيةِ ، و خروجُ الدَّجالِ في سبعَةِ أشهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 5945 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

17 - بينَ المَلحَمةِ وفَتحِ المدينةِ سِتُّ سِنينَ، ويَخرُجُ مَسيحُ الدَّجَّالِ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 17691 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

18 - بينَ المَلحَمةِ وفَتْحِ المدينةِ ستُّ سنينَ، ويخرُجُ المسيحُ الدَّجَّالُ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4296 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

19 - عُمْرانُ بيتِ المَقدِسِ خَرابُ يَثْرِبَ، وخَرابُ يَثْرِبَ خروجُ المَلحَمةِ، وخروجُ المَلحَمةِ فَتْحُ قُسْطَنْطينيَّةَ، وفَتْحُ القُسْطَنْطينيةِ خروجُ الدَّجَّالِ، ثم ضرَبَ بيَدِه على فخِذِ الذي حدَّثَه -أو مَنكِبِه- ثم قال: إنَّ هذا لَحَقٌّ كما أنَّك ههنا -أو: كما أنَّك قاعدٌ- يعني: مُعاذَ بنَ جبَلٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4294 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

20 - فُسطاطُ المسلمين يومُ الْمَلْحَمَةِ بالغُوطةِ إلى جانب مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ من خير مدائنِ الشامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

21 - إنَّ فُسطاطَ المسلمين ، يومَ الملحمةِ ، بالغُوطةِ إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها : دمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث 

 

22 - إنَّ فسطاطَ المسلمِين يومَ الْمَلحمةِ بالغُوطةِ ، إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 2116 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

23 - إنَّ فُسْطاطَ المسلمينَ يومَ المَلحَمةِ بالغوطةِ. إلى جانبِ مدينةٍ يقالُ لها: دِمَشقُ، من خيرِ مدائنِ الشامِ.

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

24 - أنا محمدٌ وأحمدُ ، أنا رسولُ الرحمةِ ، أنا رسولُ الملحمةِ ، أنا المقفِّي ، والحاشرُ ، بُعِثْتُ بالجهادِ ، ولم أبعَثْ بالزُّرَّاعِ

الراوي : مجاهد بن جبر المكي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 1321 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

25 - أنا محمدُ ، و أحمدُ ، و المقفِّي ، و الحاشرُ ، و نبيُّ التوبةِ ، و نبيُّ الرحمةِ . [ " و نبيُّ الملحمةِ " ]

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 1473 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

26 - فُسطاطُ المسلِمينَ يومُ الْمَلْحمَةِ الكُبرَى بأرضٍ يُقالُ لها : الغُوطَةُ ، فيها مَدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ ، خيرُ منازلِ المسلِمينَ يَومَئِذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 4205 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

27 - يومُ الملْحَمَةِ الكُبْرى فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يُقالُ لها الغُوطةُ فيها مدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

28 - يومُ الملحمةِ الكبرى فسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها : ( الغُوطةَ ) ؛ فيها مدينةٌ يقال لها : ( دمشقُ ) ؛ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ .

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

الصفحة أو الرقم : 3097 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

29 - قال: سمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نفْسَهُ بأسماءٍ فقال: أنا محمَّدٌ، وأحمَدُ، والمُقَفِّي، والحاشِرُ، ونبيُّ التوبةِ، ونبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار

الصفحة أو الرقم : 1152 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

30 - سَمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَفْسَه أسماءً؛ منها ما حَفِظْنا، ومنها ما لم نَحفَظْ، فقال: أنا محمَّدٌ، وأنا أحمدُ، والمُقفِّي، والحاشرُ، ونَبيُّ التَّوبةِ، ونَبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 19621 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

16 - الملحَمةُ الكبرَى ، و فَتحُ القسطنطينيةِ ، و خروجُ الدَّجالِ في سبعَةِ أشهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 5945 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

17 - بينَ المَلحَمةِ وفَتحِ المدينةِ سِتُّ سِنينَ، ويَخرُجُ مَسيحُ الدَّجَّالِ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 17691 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

18 - بينَ المَلحَمةِ وفَتْحِ المدينةِ ستُّ سنينَ، ويخرُجُ المسيحُ الدَّجَّالُ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4296 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

19 - عُمْرانُ بيتِ المَقدِسِ خَرابُ يَثْرِبَ، وخَرابُ يَثْرِبَ خروجُ المَلحَمةِ، وخروجُ المَلحَمةِ فَتْحُ قُسْطَنْطينيَّةَ، وفَتْحُ القُسْطَنْطينيةِ خروجُ الدَّجَّالِ، ثم ضرَبَ بيَدِه على فخِذِ الذي حدَّثَه -أو مَنكِبِه- ثم قال: إنَّ هذا لَحَقٌّ كما أنَّك ههنا -أو: كما أنَّك قاعدٌ- يعني: مُعاذَ بنَ جبَلٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4294 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

20 - فُسطاطُ المسلمين يومُ الْمَلْحَمَةِ بالغُوطةِ إلى جانب مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ من خير مدائنِ الشامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

21 - إنَّ فُسطاطَ المسلمين ، يومَ الملحمةِ ، بالغُوطةِ إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها : دمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث 

 

22 - إنَّ فسطاطَ المسلمِين يومَ الْمَلحمةِ بالغُوطةِ ، إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 2116 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

23 - إنَّ فُسْطاطَ المسلمينَ يومَ المَلحَمةِ بالغوطةِ. إلى جانبِ مدينةٍ يقالُ لها: دِمَشقُ، من خيرِ مدائنِ الشامِ.

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

24 - أنا محمدٌ وأحمدُ ، أنا رسولُ الرحمةِ ، أنا رسولُ الملحمةِ ، أنا المقفِّي ، والحاشرُ ، بُعِثْتُ بالجهادِ ، ولم أبعَثْ بالزُّرَّاعِ

الراوي : مجاهد بن جبر المكي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 1321 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

25 - أنا محمدُ ، و أحمدُ ، و المقفِّي ، و الحاشرُ ، و نبيُّ التوبةِ ، و نبيُّ الرحمةِ . [ " و نبيُّ الملحمةِ " ]

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 1473 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

26 - فُسطاطُ المسلِمينَ يومُ الْمَلْحمَةِ الكُبرَى بأرضٍ يُقالُ لها : الغُوطَةُ ، فيها مَدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ ، خيرُ منازلِ المسلِمينَ يَومَئِذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 4205 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

27 - يومُ الملْحَمَةِ الكُبْرى فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يُقالُ لها الغُوطةُ فيها مدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

28 - يومُ الملحمةِ الكبرى فسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها : ( الغُوطةَ ) ؛ فيها مدينةٌ يقال لها : ( دمشقُ ) ؛ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ .

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

الصفحة أو الرقم : 3097 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

29 - قال: سمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نفْسَهُ بأسماءٍ فقال: أنا محمَّدٌ، وأحمَدُ، والمُقَفِّي، والحاشِرُ، ونبيُّ التوبةِ، ونبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار

الصفحة أو الرقم : 1152 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

30 - سَمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَفْسَه أسماءً؛ منها ما حَفِظْنا، ومنها ما لم نَحفَظْ، فقال: أنا محمَّدٌ، وأنا أحمدُ، والمُقفِّي، والحاشرُ، ونَبيُّ التَّوبةِ، ونَبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 19621 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

16 - الملحَمةُ الكبرَى ، و فَتحُ القسطنطينيةِ ، و خروجُ الدَّجالِ في سبعَةِ أشهرٍ

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 5945 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

17 - بينَ المَلحَمةِ وفَتحِ المدينةِ سِتُّ سِنينَ، ويَخرُجُ مَسيحُ الدَّجَّالِ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 17691 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

18 - بينَ المَلحَمةِ وفَتْحِ المدينةِ ستُّ سنينَ، ويخرُجُ المسيحُ الدَّجَّالُ في السابعةِ.

الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4296 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

19 - عُمْرانُ بيتِ المَقدِسِ خَرابُ يَثْرِبَ، وخَرابُ يَثْرِبَ خروجُ المَلحَمةِ، وخروجُ المَلحَمةِ فَتْحُ قُسْطَنْطينيَّةَ، وفَتْحُ القُسْطَنْطينيةِ خروجُ الدَّجَّالِ، ثم ضرَبَ بيَدِه على فخِذِ الذي حدَّثَه -أو مَنكِبِه- ثم قال: إنَّ هذا لَحَقٌّ كما أنَّك ههنا -أو: كما أنَّك قاعدٌ- يعني: مُعاذَ بنَ جبَلٍ.

الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4294 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة 

 

20 - فُسطاطُ المسلمين يومُ الْمَلْحَمَةِ بالغُوطةِ إلى جانب مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ من خير مدائنِ الشامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

21 - إنَّ فُسطاطَ المسلمين ، يومَ الملحمةِ ، بالغُوطةِ إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها : دمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث 

 

22 - إنَّ فسطاطَ المسلمِين يومَ الْمَلحمةِ بالغُوطةِ ، إلى جانبِ مدينةٍ يُقالُ لها دِمشقُ ، من خيرِ مدائنِ الشَّامِ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 2116 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

23 - إنَّ فُسْطاطَ المسلمينَ يومَ المَلحَمةِ بالغوطةِ. إلى جانبِ مدينةٍ يقالُ لها: دِمَشقُ، من خيرِ مدائنِ الشامِ.

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم : 4298 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

24 - أنا محمدٌ وأحمدُ ، أنا رسولُ الرحمةِ ، أنا رسولُ الملحمةِ ، أنا المقفِّي ، والحاشرُ ، بُعِثْتُ بالجهادِ ، ولم أبعَثْ بالزُّرَّاعِ

الراوي : مجاهد بن جبر المكي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

الصفحة أو الرقم : 1321 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل 

 

25 - أنا محمدُ ، و أحمدُ ، و المقفِّي ، و الحاشرُ ، و نبيُّ التوبةِ ، و نبيُّ الرحمةِ . [ " و نبيُّ الملحمةِ " ]

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 1473 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

26 - فُسطاطُ المسلِمينَ يومُ الْمَلْحمَةِ الكُبرَى بأرضٍ يُقالُ لها : الغُوطَةُ ، فيها مَدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ ، خيرُ منازلِ المسلِمينَ يَومَئِذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم : 4205 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

27 - يومُ الملْحَمَةِ الكُبْرى فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يُقالُ لها الغُوطةُ فيها مدينةٌ يُقالُ لها دِمشقُ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : فضائل الشام ودمشق

الصفحة أو الرقم : 15 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

28 - يومُ الملحمةِ الكبرى فسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها : ( الغُوطةَ ) ؛ فيها مدينةٌ يقال لها : ( دمشقُ ) ؛ خيرُ منازلِ المسلمين يومئذٍ .

الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

الصفحة أو الرقم : 3097 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

 

29 - قال: سمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نفْسَهُ بأسماءٍ فقال: أنا محمَّدٌ، وأحمَدُ، والمُقَفِّي، والحاشِرُ، ونبيُّ التوبةِ، ونبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار

الصفحة أو الرقم : 1152 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه 

30 - سَمَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَفْسَه أسماءً؛ منها ما حَفِظْنا، ومنها ما لم نَحفَظْ، فقال: أنا محمَّدٌ، وأنا أحمدُ، والمُقفِّي، والحاشرُ، ونَبيُّ التَّوبةِ، ونَبيُّ المَلحَمةِ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب

الصفحة أو الرقم : 19621 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

 

تحقيق روايات عبد الله بن عمر في قصة طلاقه امرأته



اللغة
الموسوعة الحديثية
الرئيسة
الموسوعة الحديثية
1 - مُرْه فلْيُراجِعْها. قلت المدون هو طريق معتل بالاختصار الشديد فلم يثبت فيه الراوي له ما أثبته مالك عن نلفع عن ابن عمر بتفصيلاته الكاملة واتفق البخاري ومسلم علي لفظه نصا وقلت المدون  عبدالله بن عمر من طرق مخالفة لمتن حديث مالك عن نافع عن ابن عمر عمدة احاديث الطلاق عن عبد الله بن عمر  ومحمد بن عبد الرحمن مولي طلحة حرفه بزيادة الطلاق في الحمل  تفرد بروايته مختصرا له ايضا شاذا به  من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية
الراوي : [عبدالله بن عمر]

رواية السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عمر
2 - مُرْهُ فليراجِعْها حتَّى تحيضَ ، ثمَّ تطهُرَ قلت المدون يجب استكمال متنه كما رواه مالك عن نافع عن ابن عمر [[مُرْهُ فليراجعْها , ثمَّ ليُمسِكْها حتَّى تطهُرَ١ , ثم تحيض ثم تطهر٢ ثم ان شاء امسك{{ بعد وان شاء طلق قبل ان يمس٣.}} فتلك العدة التي امر الله ان تطلق لها النساء ]] حيث دلت كلم ثم في السياق علي ترتيب مع تعقيب النبي ص بالدخول في القرء الثالث  

فلفظ ثم يفيد الترتيب مع التعقيب

ولفظ بعد يفيد امكانية امساك الزوجة الي حد ما بعد الحيضة الثالثة لكن لفظ قبل يفيد انتهاء مدة تراخي الزوج في امساكها وتحتيم الدخول في الطهر الثالث طهر التطليق ولا تراخي  

 وهكذا فالثابت المحفوظ من طريق السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عر  ثلاث حيضات وثلاثة اطهار ....إن شاءَ أمسَكَ بعدَ ذلكَ, وإن شاءَ طلَّقَ قبلَ أن يمسَّ]] 


الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
الصفحة أو الرقم : 4/1246  يجب ان يكون لفظه مطابقا للفظ مالك عن نافع لكي يكون أصح
3 - مُرْهُ فليراجعْها , ثمَّ ليُمسِكْها حتَّى تطهُرَ , إن شاءَ أمسَكَ بعدَ ذلكَ, وإن شاءَ طلَّقَ قبلَ أن يمسَّ 
 

رواية السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عمر
2 - مُرْهُ فليراجِعْها حتَّى تحيضَ ، ثمَّ تطهُرَ قلت المدون يجب استكمال متنه كما رواه مالك عن نافع عن ابن عمر [[مُرْهُ فليراجعْها , ثمَّ ليُمسِكْها حتَّى تطهُرَ١ , ثم تحيض ثم تطهر٢ ثم ان شاء امسك{{ بعد وان شاء طلق قبل ان يمس٣.}} فتلك العدة التي امر الله ان تطلق لها النساء ]] حيث دلت كلم ثم في السياق علي ترتيب مع تعقيب النبي ص بالدخول في القرء الثالث  

فلفظ ثم يفيد الترتيب مع التعقيب

ولفظ بعد يفيد امكانية امساك الزوجة الي حد ما بعد الحيضة الثالثة لكن لفظ قبل يفيد انتهاء مدة تراخي الزوج في امساكها وتحتيم الدخول في الطهر الثالث طهر التطليق ولا تراخي  

 وهكذا فالثابت المحفوظ من طريق السلسلة الذهبية مالك عن نافع عن ابن عر  ثلاث حيضات وثلاثة اطهار ....إن شاءَ أمسَكَ بعدَ ذلكَ, وإن شاءَ طلَّقَ قبلَ أن يمسَّ]] 



الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الزركشي الحنبلي | المصدر : شرح الزركشي على الخرقي
الصفحة أو الرقم : 5/376 | خلاصة حكم المحدث : صحيح  من رواية مالك عن ناف عن ابن عمر
  
4 - أنه طلَّق امرأتَه في الحيضِ فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال مُرهُ فلْيراجِعها ثم لْيطلِّقها طاهرًا أو حاملًا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم : 1175 | خلاصة حكم المحدث : حسن{ قلت المدون فيه علة هي ليونة الحفظ والتصرف بالايجاز
التخريج : أخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير 
 
5 - أنه طلَّق امرأتَه في الحيضِ فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم فقال : مُرهُ فليراجِعْها ثمَّ ليطلِّقْها طاهرًا أو حاملًا
الراوي : عبدالله بن عمر | قلت المدون : شاذ جدا تفرد به محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة ولم يتابع عليه  رواه الترمذي 
التخريج : أخرجه الترمذي (1210) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير قلت المدون : شاذ جدا تفرد به محمد ابن عبد الرحمن مولي طلحة ولم يتابع عليه
 
6 - أنه طلَّق امرأتَه وهي حائضٌ ، فذكر ذلك للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ؟ فقال : مُرْه فلْيُراجِعْها ، ثم لْيُطَلِّقْها وهي طاهرٌ – أو حاملٌ -
الراوي :قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية
التخريج : أخرجه النسائي (3397) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه 
 
7 - أنَّه طلَّقَ امرأتَه في الحَيضِ، فذَكَر ذلك عُمرُ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: مُرْهُ فلْيُراجِعْها، ثمَّ لِيُطَلِّقْها وهي طاهرٌ أو حامِلٌ.
الراوي : عبدالله بن عمر |قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ برغم رواية مسلم له 
التخريج : أخرجه مسلم (1471)، وأبو داود (2181)، والترمذي (1176)، والنسائي (3397)، وأحمد (5228) واللفظ له 
8 - عن ابنِ عمرَ أنَّهُ طلَّقَ امرأتَهُ وهيَ حائضٌ فسأل عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : مُرْهُ فليُراجعها ثم ليُطلِّقها طاهرًا أو حاملًا
الراوي : سالم بن عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
الصفحة أو الرقم : 7/14 | |قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ 
9 - عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهي حَائِضٌ، فَذَكَرَ ذلكَ عُمَرُ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُطَلِّقْهَا طَاهِرًا، أَوْ حَامِلًا.|قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له
التخريج : من أفراد مسلم على البخاري |
10 - عن ابنِ عمرَ أنه طلَّق امرأتَه في الحيضِ فذكر ذلك عمرُ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فقال مُرْه فليراجعْها ثم ليطلقْها وهي طاهرٌ أو حاملٌ
الراوي : سالم بن عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له
11 - عنِ ابنِ عمرَ، أنَّهُ طلَّقَ امرأتَهُ وَهيَ حائضٌ، فذَكَرَ ذلِكَ عمرُ للنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، فقالَ: مُرهُ فليُراجعها، ثمَّ يطلِّقها وَهيَ طاهرٌ، أو حامِلٌ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث صحيح ابن ماجه قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له التخريج : أخرجه ابن ماجه (2023) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير  
12 - مُرهُ فليُراجِعها ، فإذا طهُرَتْ فليطلِّقها في طُهْرِها قُلتُ لَهُ : هلِ اعتَدَدتَ بالَّتي طلَّقتَها وَهيَ حائضٌ ؟ قالَ : فما لي لا أعتدُّ بِها ، وإن كنتُ قد عجزتُ واستَحمَقتُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر قلت المدون وقد فات الاستاذ احمد شاكر قياسه علي حديث مالك عن نافع عن ابن عمر الرواية الأضبط والاحفظ في كل روايات ابن عمر | وهو : حديث رواه احدهم مخالفا للأضبط والاوثق من حديث مالك عن نافع عن ابن عمر  والزيادة فيه غير مرفوعة بلفظه الي رسول الله {ص} 
 
13 - عنِ ابنِ عمرَ: أنَّهُ طلَّقَ امرأتَهُ، وَهيَ حائضٌ فَسألَ عمرُ رضيَ اللَّهُ عنهُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: مُرهُ فليراجِعها ثمَّ ليطلِّقها وَهيَ طاهرٌ، أو حامِلٌ
الراوي : عمر | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار
الصفحة أو الرقم : 11/6 | خلاصة الحكم فيه : طريقه  غير محفوظ ضذ وتفرد به محمد بن عبد الرحمن قلت المدون  عبدالله بن عمر من طريق محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة تفرد بروايته من غير متابعة وهو صدوق له اخطاء  ولا يصح تفرده بالرواية إسناده غير محفوظ رغم رواية مسلم له التخريج : أخرجه ابن ماجه (2023) واللفظ له، وأخرجه مسلم (1471) باختلاف يسير  
  
14 - طلَّقتُ امرأتي وهي حائضٌ فأتى عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبرَهُ فقال مُرْهُ فليُراجعها ثم إذا طهرتْ فليُطلِّقها قلت المدون لقد اختصر الراوي فيه ما اثبته مالك عن نافع عن ابن عمر فحذف بهذا التصرف قرئين والقرء حيضة وطهر ومال عن نافع عن ابن عمر سلسلة ذهبية انظر قول ابن حجر والذهبي والبخاري  قلتُ لابنِ عمرَ أَحَسِبَ تلك التطليقةَ قال فَمَهْ قلت المدون وهي كلمة لا تعبر عن قول رسول الله صلي الله عليه وسلم كشرع بل هي من الموقوفات المبهمة المعني  موقوفة علي بن عمر
التخريج : أخرجه البخاري (5252)، ومسلم (1471)، وأبو داود (2184)، والترمذي (1175)، والنسائي (3399)، وابن ماجه (2022)، وأحمد (5489) واللفظ له. 
 
15 - طلَّق ابنُ عمرَ امرأتَه وهي حائضٌ فأتى عمرُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبره فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُرْه فلْيُراجِعْها ثم لْيُطلِّقْها طاهرًا في غيرِ جماعٍ
الراوي : شقيق بن سلمة  خلاصة الحكم فيه : إسناده صحيح على شرط مسلم غير ان احد رواته أعله بالاختصار فنتج عن ذلك اسقاط قرئين والقرء حيضة وطهر وخالف حديث مالك عن نافع عن ابن عمر الأصح الكامل سياقه قلت المدون لقد اختصر الراوي فيه ما اثبته مالك عن نافع عن ابن عمر فحذف بهذا التصرف قرئين والقرء حيضة وطهر ومال عن نافع عن ابن عمر سلسلة ذهبية انظر قول ابن حجر والذهبي والبخاري 

الباحث في الحديث

الباحث في الحدبث https://e-quran.com/search-hadith/

أذاتُ زوجٍ أنتِ قالت نَعَمْ قال كيفَ أنتِ له قالت ما آلوه إلَّا ما عجَزْتُ عنه فقال رسولُ اللهِ انظُري أينَ أنتِ منه فإنَّه جنَّتُكِ ونارُكِ



اللغة
الموسوعة الحديثية
الرئيسة
الموسوعة الحديثية
نتائج البحث
نتائج البحث

1 - أنَّ حُصَيْنَ بنَ مِحْصَنٍ أخبَره عن عمَّتِه: أنَّها دخَلَتْ على رسولِ اللهِ فقال لها أذاتُ زوجٍ أنتِ قالت نَعَمْ قال كيفَ أنتِ له قالت ما آلوه إلَّا ما عجَزْتُ عنه فقال رسولُ اللهِ انظُري أينَ أنتِ منه فإنَّه جنَّتُكِ ونارُكِ
الراوي : عمة حصين بن محصن | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط
الصفحة أو الرقم : 1/168 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الأوزاعي إلا شعيب بن إسحاق | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

2 - انظُري أينَ أنت منهُ فإنَّهُ جنَّتُكِ أو نارُكِ
الراوي : عمة عبدالله بن محصن | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 10/333 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة

3 - هُما جنَّتُكَ ونارُكَ . يعني الوالدينِ
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 6098 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

4 - أنَّ رجلًا قالَ: يا رسولَ اللَّهِ، ما حقُّ الوالدينِ على ولدِهِما ؟ قالَ: هما جنَّتُكَ وَنارُكَ
الراوي : أبو أمامة | المحدث : البوصيري | المصدر : مصباح الزجاجة
الصفحة أو الرقم : 4/99 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

5 - أنَّ رجلًا قالَ : يا رسولَ اللَّهِ ما حقُّ الوالِدينِ على ولدِهِما ؟ قالَ : هما جنَّتُكَ وَنارُكَ
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 735 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

6 - أنَّ رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ ما حقُّ الوالدَينِ على ولدِهما ؟ ‍ قال : هما جنتُّكَ ونارُكَ .
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة
الصفحة أو الرقم : 4869 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة

7 - أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ ما حَقُّ الوالدِّينِ على ولدِهما؟ قال : هُما جنَّتُكَ ونارُكَ .
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم : 1476 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

8 - رأيتُ أربعةَ أملاكٍ التَقَوا في الهواءِ بعثَهُمْ ربِّي جميعًا فقال ملكٌ بعثَنا ربُّنا جميعًا فمِنْ أينَ بعثَكَ أنتَ ربُّكَ قال مِنْ فوقِ عرشِهِ فمِنْ أينَ بعثَكَ أنتَ معِي قال بعثَني مِنْ تحتِ الأرضِ السُّفلى ثمَّ قال الثالثُ لصاحبِهِ فمِنْ أينَ بعثَكَ أنتَ معِي قال بعثَني مِنَ المشرقِ ثمَّ قال الرابعُ لصاحبِهِ فمِنْ أينَ بعثَكَ قال مِنَ المغربِ ثمَّ تَلا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ { هُوَ الْأَّوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ } { هُوَ الْأَّوَّلُ } فلمْ يكنْ قبلَهُ شيءٌ { وهوَ الآخرُ } فليسَ بعدَهُ شيءٌ { وهوَ الظاهرُ } فليسَ فوقَهُ شيءٌ { وهوَ الباطنُ } فليسَ دونَهُ شيءٌ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلَوْ دُلِّيَ أحدُكُمْ مِنَ الأرضِ السُّفْلى لدُلِّيَ على اللهِ تَعَالى لأنَّهُ لا يخلُو مِنهُ مكانٌ المزيد..
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 1/206 | خلاصة حكم المحدث : باطل | أحاديث مشابهة

9 - إذَا استيقظَ أحدُكم مِن منامِهِ فلا يُدْخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسلَهَا ثلاثَ مراتٍ فإنَّهُ لا يدرِي أينَ باتَتْ يدُه مِنْهُ أو أينَ طافَتْ يدُه فقالَ لَهُ رجلٌ أرأيتَ إنْ كانَ حوضًا؟ فحصبَهُ ابنُ عمرَ وقالَ أخبرُكَ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وتقولُ أرأيتَ إنْ كانَ حوضًا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري
الصفحة أو الرقم : 3/25 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

10 - سمعَ عمرُ صوتَ رجلٍ في المسجدِ فقالَ : أتَدري أينَ أنتَ ؟
الراوي : إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف | المحدث : ابن كثير | المصدر : مسند الفاروق
الصفحة أو الرقم : 1/157 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

11 - إذا تعارفتُم فاسألوا عن الأسماءِ والكُنَى ومن أين أنتَ ؟ وإلا فإنّها المعرفةُ جَهْلا
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 1/296 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] صخر بن عبد الله كذاب | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : موضوع

12 - أنَّ زَمْعةَ كانت له جاريةٌ، وكان تبَطَّنَها، وكانوا يتَّهِمونها، فولَدَتْ، فقال النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِسَودةَ: أمَّا المِيراثُ فله، وأمَّا أنتِ فاحتَجِبي منهُ يا سَودةُ، فإنَّهُ ليس لكِ بأخٍ.
الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 16127 | خلاصة حكم المحدث : صحيح دون قوله: فإنه ليس لك بأخ | أحاديث مشابهة

13 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعَث أمَّ سُلَيمٍ إلى امرأةٍ، وقال: انظُرِي إلى عُروقِها وشَمِّي عَوارِضَها
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار
الصفحة أو الرقم : 1404/3 | خلاصة حكم المحدث : [ورد]مرسلًا | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

14 - { فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ . . } قال : أيْ ربِّ ! ألمْ تخلُقْني بيدِكَ ؟ قال : بلَى . قال : ألم تنفُخْ فيَّ من رُوحِكَ ؟ قال : بلَى . قال : أي ربِّ ! ألم تُسكنِّي جنَّتكَ ؟ قال : بلَى . قال : ألم تَسبِقْ رَحمتُكَ غضبَكَ ؟ قال : بلَى . قال : أرأيتَ إن تبتُ وأصلحتُ أَراجِعي أنتَ إلى الجنَّةِ ؟ قال بلَى : قال : فهو قولُهُ : { فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : التوسل للألباني
الصفحة أو الرقم : 113 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة

15 - عن إبراهيمَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عوفٍ قال : سمِع عمرُ صوتَ رجلٍ في المسجِدِ فقال : أتدري أينَ أنتَ
الراوي : سعد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
الصفحة أو الرقم : 6/69 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة
روابط هامة الأرشيف
إصداراتنا
راسلنا
خدمات تقنية خدمة API
نافذة البحث في الموسوعة الحديثية
محرك بحث المواقع العلمية
تابعنا
Telegram
Instagram
Whatsapp
Facebook
Twitter
Youtube
الاشتراك في القائمة البريدية
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدرر السنية 1443 هــ