الجنة دار الأبرار والطريق الموصل اليها الشيخ أبو ...
هــــل تـريدين الجنــة؟ ندا أبو أحمد
أحوال النساء في الجنة الشيخ سليمان الخراشي
اعمال يبنى لك بها 570 بيتا في الجنة في رمضان المؤل...
الوسائل الخمسة لتجب لك الجنة في رمضان د.أحمد مصطفى...
تذكيُر عباد الله...بفضلِ...لا حولَ ولا قوةَ إلا با...
تذكيُر عباد الله بفضلِ لا حولَ ولا قوةَ إلا بالل...
وصف جنات النعيم والطريق الموصل إليها شيخ عبد الله...
ثمانون وصية ووصية لتكون من أهل الجنة أمير بن مح...
ج 2.حادي الأرواح - ابن قيم الجوزية حادي الأرواح إ...
حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح / محمد بن أبي بكر أي...
كتاب صفة دار النعيم الجنة مع 60 سبب في دخول الجنة...
كتاب الاعتبار في ذكر الجنة والنار
حديث ابي ذر من قال لا اله الا الله دخل الجنة وان ز...
الطلاق الشامل للدكتور عبد الغفار سليمان البنداري ...
س وج في الطلاق للعدة وقيمة الشهادة فيه
مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائ...
الفرق بين الحقيقة والمجاز مهم جدا
كيف فهم النووي واصحاب التاويل حديث من حمل علينا ال...
الجنة ونعيمها والقبر وما فيه مدونة الجنة ونعيمها ن...
الجهنميون و مصنفات الطبري الحافظ وضوابط أحكام الش...
وصف الجنة والحور العين الجنة التي وعد المتقون نسأ...
تلخيص شرعة الطلاق بسورة الطلاق 5 هــ في رسمة واحدة
صفات الجنان عند الله نسأله تعالي أن ينعم علينا بها
سورة الواقعة وتقسيييم الجنة والنار علي العباد فيها...
أوصاف ما أعده الله لمن خاف ربه وهم المتقبن فبين س...
من قتل نفسه
هل هل من قتل نفسه متعمدا ومات دون توبة هل سيدخل ا...
;كتاب الأهوال ذِكْرُ تَقْرِيبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ
الأولياء اللَّهُ يُدَافِعُ عَنْ أَوْلِيَائِهِ الصّ...
الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا
كتاب التوبة الشَّيْطَانُ دَاعٍ إِلَى الْمَعْصِيَةِ...
كتاب الرضا عن الله بقضائه والتسليم بأمره لابن أبي ...
أحاديث وآثار في الاحتضار والفرج بعد الشدة لإبن أبي...
كتاب من عاش بعد الموت اللهم إني آمنت بك، وهاجرت ...
باب مداراة الناس والصبر على أذاهم لابن ابي الدنيا
كتاب هواتف الجنان لابن أبي الدنيا
كتاب مجابوا الدعوة لابن أبي الدنيا
كتاب كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا
فضائل شهر رمضان لابن أبي الدنيا
كتابي صفة الجنة وصفة النار لابن أبي الدنيا
تاريخ بيت المقدس ابن الجوزي رحمه الله
هل الحقيقة والمجاز اخر تحديث| المنتحر ي...
1. الحقيقة والمجاز اخر تحديث |||||نخيل |||| والمن...
اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَة...
أبو الزبير صدوق لكنه ذاهب الحديث فيما يدلسه عن جا...
ملاحظات علي الفقهاء والعلماء قديما وحد...
ظاهرة الانتحار وموقف الإسلام منها أنه يأس من رحمة ...
4.الجزء الرابع من سؤال وجواب في الط
رواية الحديث الفرد للطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّ...
الفرق بين الحقيقة والمجاز مهم جدا
باب ما جاء في الأقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض
الطلاق الشامل للدكتور عبد الغفار سليمان البنداري
الله أكبر علي من طغي وتجبر
مدوناتي
➌ المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام
➌ مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها
➌ المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة
➌ قانون ثبات سنة الله في الخلق
➌ اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين
➌ مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي
➌ الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد.
➌أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما
➌ كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير
➌ تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا
➌ تعلم للتفوق بالثانوية العامة
➌ حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين
--------------------------.?-----------------------------
حديث المقحما ت وحب البطاقة
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_304.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html
https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html
حديث ابي ذر
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/09/blog-post_6.html
حديث من قال لا اله الا الله
https://thelowofalhak.blogspot.com/2021/04/blog-post_42.html
https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_36.html
https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_24.html
-----
سورة رقم -38-
سورة الزمر 39/114
سبب التسمية
:
سُميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها
زمرة السعداء من آهل الجنة ،وزمرة الأشقياء من آهل النار، أولئك مع
الإجلال والإكرام ، وهؤلاء مع الهوان والصغار
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 75
.
4) ترتيبها التاسعة والثلاثون .
5) نزلت بعد سبأ .
7) الجزء "42" الحزب "46،47" الربع
"1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة الزمر مكية وقد تحدثت عن " عقيدة التوحيد
" بالإسهاب حتى لتكاد تكون هى المحور الرئيسي للسورة الكريمة لأنها أصل
الإيمان وأساس العقيدة السليمة وأصل كل عمل صالح .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباس نزلت في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن
من عبد الاوثان وقتل النفس التي حرَّم الله لم يُغْفَر له فكيف نهاجر ونسلم وقد
عبدنا مع الله إلها أخر وقتلنا النفس التي حرَّم الله ؟ فأنزل الله تعالى هذه
الآية ، وقال ابن عمر نزلت هذه الآية في عياش بن ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من
المسلمين كانوا أسلموا ثم فُتِنُوا وعُذِّبوا فافتتنوا وكنا نقول لا يقبل الله من
هؤلاء صرفا ولا عدلا أبدًا قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذابٍ عُذِّبوا به! فنزلت
هذه الآيات وكان عمر كاتبا فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة والوليد واولئك النفر
فأسلموا وهاجروا .
2) عن ابن عباسأن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا
فأكثروا وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمد فقالوا : إن الذي تدعوا اليه لحسن أن تخبرنا
لما عملناه كفارة ؛ فنزلت هذه الآية ( يَا عِبَاديَ الَّذين أسْرَفُوا عَلى
أنْفُسِهِم ) رواه البخاري .
3) أخبرنا نافع عن عمر أنه قال : لمَّا اجتمعنا إلى
الهجرة انبعثتُ أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بن وائل فقلنا الميعاد
بيننا المناصف ميقات بني غفار فمن حُبِسَ منكم لرآياتها فقد حبس فليمض صاحبه فأصبح
عندها أنا وعياش وحُبِسَ عنا هشام وفُتِنَ وافتتن فقدمنا المدينة فكنا نقول ما
الله بقابل من هؤلاء توبة قوم عرفوا الله ورسوله رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من
الدنيا ؛ فأنزل الله تعالى ( يا عبادي الذين أسرفوا ــ إلى قوله ــ أليس في جهنم
مثوى للمتكبرين ) قال عمر : فكتبتها بيدي ثم بعثت بها فقال هشام : فلما قَدِمَت
عليَّ خرجت بها إلى ذي طوى فقلت : اللهم فهمنيها فعرفت أنَّها أُنزِلَتْ فينا
فرجعت فجلست على بعيري فلحقت رسول الله ، ويروى أن هذه الآية نزلت في وحشي قاتل
حمزة رحمة الله عليه ورضوانه وذكرنا ذلك في آخر سورة الفرقان .
4) عن عبد الله قال أتى النبي رجل من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم
بلغك أن الله يحمل الخلائق على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والثرى على
إصبع ؛ فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ
حَقَّ قَدْرِهِ )الآية ومعنى هذا أن الله تعالى يقدر على قبض الأرض وجميع ما فيها
من الخلائق والشجر قدرة أحدنا ما يحمله بإصبعه فخوطبنا بما نتخاطب فيما بيننا
لنفهم ، ألا ترى أن الله تعالى قال (والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) ؟ أي يقبضها
بقدرته .
----------------------