الأحد، 18 سبتمبر 2022

كيف فهم النووي واصحاب التاويل حديث من حمل علينا


الجنة دار الأبرار والطريق الموصل اليها الشيخ أبو ...

هــــل تـريدين الجنــة؟ ندا أبو أحمد

أحوال النساء في الجنة الشيخ سليمان الخراشي

اعمال يبنى لك بها 570 بيتا في الجنة في رمضان المؤل...

الوسائل الخمسة لتجب لك الجنة في رمضان د.أحمد مصطفى...

تذكيُر عباد الله...بفضلِ...لا حولَ ولا قوةَ إلا با...

تذكيُر عباد الله بفضلِ لا حولَ ولا قوةَ إلا بالل...

وصف جنات النعيم والطريق الموصل إليها شيخ عبد الله...

ثمانون وصية ووصية لتكون من أهل الجنة أمير بن مح...

المشتاقون إلى الجنة للعريفي

ج 2.حادي الأرواح - ابن قيم الجوزية حادي الأرواح إ...

حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح / محمد بن أبي بكر أي...

كتاب صفة دار النعيم الجنة مع 60 سبب في دخول الجنة...

كتاب الاعتبار في ذكر الجنة والنار

أسماء الجنات نيأل الله الجنة

حديث ابي ذر من قال لا اله الا الله دخل الجنة وان ز...

الطلاق الشامل للدكتور عبد الغفار سليمان البنداري ...

س وج في الطلاق للعدة وقيمة الشهادة فيه

مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائ...

الفرق بين الحقيقة والمجاز مهم جدا

كيف فهم النووي واصحاب التاويل حديث من حمل علينا ال...

الشفاعة والمشفوع لهم من هم ؟

الجنة ونعيمها والقبر وما فيه مدونة الجنة ونعيمها ن...

الجهنميون و مصنفات الطبري الحافظ وضوابط أحكام الش...

وصف الجنة والحور العين الجنة التي وعد المتقون نسأ...

مدوناتي

تلخيص شرعة الطلاق بسورة الطلاق 5 هــ في رسمة واحدة

مدونة وصف الجنة والحور العين

صفات الجنان عند الله نسأله تعالي أن ينعم علينا بها

سورة الواقعة وتقسيييم الجنة والنار علي العباد فيها...

أوصاف ما أعده الله لمن خاف ربه وهم المتقبن فبين س...

روابط قيمة

من قتل نفسه

هل هل من قتل نفسه متعمدا ومات دون توبة هل سيدخل ا...

;كتاب الأهوال ذِكْرُ تَقْرِيبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ

الأولياء اللَّهُ يُدَافِعُ عَنْ أَوْلِيَائِهِ الصّ...

الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا

كتاب الحلم لابن أبي الدنيا

كتاب التوبة الشَّيْطَانُ دَاعٍ إِلَى الْمَعْصِيَةِ...

كتاب الجوع لابن أبي الدنيا

كتاب الرضا عن الله بقضائه والتسليم بأمره لابن أبي ...

أحاديث وآثار في الاحتضار والفرج بعد الشدة لإبن أبي...

كتاب من عاش بعد الموت اللهم إني آمنت بك، وهاجرت ...

باب مداراة الناس والصبر على أذاهم لابن ابي الدنيا

كتاب هواتف الجنان لابن أبي الدنيا

كتاب مجابوا الدعوة لابن أبي الدنيا

كتاب كلام الليالي والأيام لابن أبي الدنيا

فضائل شهر رمضان لابن أبي الدنيا

كتابي صفة الجنة وصفة النار لابن أبي الدنيا

تاريخ بيت المقدس ابن الجوزي رحمه الله

هل الحقيقة والمجاز اخر تحديث| المنتحر ي...

المجاز والحقيقة 10.

1. الحقيقة والمجاز اخر تحديث |||||نخيل |||| والمن...

اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَة...

أبو الزبير صدوق لكنه ذاهب الحديث فيما يدلسه عن جا...

ملاحظات  علي الفقهاء والعلماء قديما وحد...

ظاهرة الانتحار وموقف الإسلام منها أنه يأس من رحمة ...

4.الجزء الرابع من سؤال وجواب في الط

رواية الحديث الفرد للطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّ...

الفرق بين الحقيقة والمجاز مهم جدا

مدونات اوهو

باب ما جاء في الأقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض

الطلاق الشامل للدكتور عبد الغفار سليمان البنداري

الله أكبر علي من طغي وتجبر

مدوناتي

الثانوية العامة ٣ثانوي.

عقوبة من قتل نفسه؟

وصف الجنة والحور العين

المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام

الفتن ونهاية العالم

المقحمات ا.

قانون الحق الإلهي اا

القرانيون الفئة الضالة

قواعد وثوابت قرانية

مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها

المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة

مدونة الصفحات المقتوحة

2.

قانون ثبات سنة الله في الخلق

اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين

السيرة النبوية

مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي

مدونة1.

الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد.

لابثين فيها أحقابا

المدونة المفتوحة

نفحات من سورة الزمر

أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما

ترجمة معان القران

مصنفات اللغة العربية

كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير

قانون العدل الإلهي

الفهرست

جامعة المصاحف

قانون الحق الإلهي

تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا

تعلم للتفوق بالثانوية العامة

مدونات لاشين

الرافضة

قانون الحق الألهي ٣

قانون الحق الإلهي٤.

حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين

المقحمات اا.

منصة الصلاة اا

مدونة تخفيف

--------------------------.?-----------------------------

حديث المقحما ت وحب البطاقة

https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/11/blog-post_304.html

https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/01/blog-post_81.html

https://estekmalkanonalhkalelahy.blogspot.com/2021/08/blog-post.html

حديث ابي ذر

https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_9.html

https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/09/blog-post_6.html

حديث من قال لا اله الا الله

https://thelowofalhak.blogspot.com/2021/04/blog-post_42.html

https://thelawofdivinetruth1.blogspot.com/2018/08/blog-post_36.html

https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/07/blog-post_24.html

https://thelowofalhak.blogspot.com/2020/12/150.html

https://blogshortcuts.blogspot.com/2020/03/1-1.html

 

 

 

-----

سورة رقم -38-
سورة الزمر 39/114
سبب التسمية :

سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏زمرة ‏السعداء ‏من ‏آهل ‏الجنة ‏‏،وزمرة ‏الأشقياء ‏من ‏آهل ‏النار، ‏أولئك ‏مع ‏الإجلال ‏والإكرام ‏‏، ‏وهؤلاء ‏مع ‏الهوان ‏والصغار
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 75 .
4) ترتيبها التاسعة والثلاثون .
5) نزلت بعد سبأ .
7) الجزء "42" الحزب "46،47" الربع "1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة الزمر مكية وقد تحدثت عن " عقيدة التوحيد " بالإسهاب حتى لتكاد تكون هى المحور الرئيسي للسورة الكريمة لأنها أصل الإيمان وأساس العقيدة السليمة وأصل كل عمل صالح .
سبب نزول السورة :
1) قال ابن عباس نزلت في أهل مكة قالوا : يزعم محمد أن من عبد الاوثان وقتل النفس التي حرَّم الله لم يُغْفَر له فكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا مع الله إلها أخر وقتلنا النفس التي حرَّم الله ؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال ابن عمر نزلت هذه الآية في عياش بن ربيعة والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا أسلموا ثم فُتِنُوا وعُذِّبوا فافتتنوا وكنا نقول لا يقبل الله من هؤلاء صرفا ولا عدلا أبدًا قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذابٍ عُذِّبوا به! فنزلت هذه الآيات وكان عمر كاتبا فكتبها إلى عياش بن أبي ربيعة والوليد واولئك النفر فأسلموا وهاجروا .
2) عن ابن عباسأن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ثم أتوا محمد فقالوا : إن الذي تدعوا اليه لحسن أن تخبرنا لما عملناه كفارة ؛ فنزلت هذه الآية ( يَا عِبَاديَ الَّذين أسْرَفُوا عَلى أنْفُسِهِم ) رواه البخاري .
3) أخبرنا نافع عن عمر أنه قال : لمَّا اجتمعنا إلى الهجرة انبعثتُ أنا وعياش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بن وائل فقلنا الميعاد بيننا المناصف ميقات بني غفار فمن حُبِسَ منكم لرآياتها فقد حبس فليمض صاحبه فأصبح عندها أنا وعياش وحُبِسَ عنا هشام وفُتِنَ وافتتن فقدمنا المدينة فكنا نقول ما الله بقابل من هؤلاء توبة قوم عرفوا الله ورسوله رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم من الدنيا ؛ فأنزل الله تعالى ( يا عبادي الذين أسرفوا ــ إلى قوله ــ أليس في جهنم مثوى للمتكبرين ) قال عمر : فكتبتها بيدي ثم بعثت بها فقال هشام : فلما قَدِمَت عليَّ خرجت بها إلى ذي طوى فقلت : اللهم فهمنيها فعرفت أنَّها أُنزِلَتْ فينا فرجعت فجلست على بعيري فلحقت رسول الله ، ويروى أن هذه الآية نزلت في وحشي قاتل حمزة رحمة الله عليه ورضوانه وذكرنا ذلك في آخر سورة الفرقان .
4) عن عبد الله قال أتى النبي رجل من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم بلغك أن الله يحمل الخلائق على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والثرى على إصبع ؛ فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ )الآية ومعنى هذا أن الله تعالى يقدر على قبض الأرض وجميع ما فيها من الخلائق والشجر قدرة أحدنا ما يحمله بإصبعه فخوطبنا بما نتخاطب فيما بيننا لنفهم ، ألا ترى أن الله تعالى قال (والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) ؟ أي يقبضها بقدرته .

----------------------

 

 

 

 

بعض العلماء ومسؤلياتهم الخطيرة علي ضياع دين الله في نفوس المسلمين وقلوبهم وعقولهم

بعض العلماء  ومسؤلياتهم الخطيرة علي ضياع دين الله في نفوس المسلمين وقلوبهم وعقولهم

بإستقراء الأمور علي عقائدهم في واقعهم وقيام  أعتي المواقع نصرة لدين الله تبين لي أن

.1أنهم وقفوا عند أول تقليد لأول تحريف للدين الحق في نفسه الضائع بين عاداتهم ونفوسهم هم  في التقليد وتتبع الرجال دون رسول الله صلي الله عليه وسلم  معرضين عن كتاب الله مضمونا وان سمحوا لتواجده بينهم شكلا

.2 أنشأوا بذورا للشيطان من الفرقة بينهم والتحزب  ليزرع بها كفره بين عباد الله الغافلين ويروي بها شتلات ضلاله ويشبع بها نهم نفسه علي مر الازمان ما عدا أزمان الأنبياء وحوارييهم والصالحين المخلصين من عباد الله علي مر  اوقاتهم

.3 وظل الأمر بين المسلمين  ينمو علي ذلك  ليحمل بذور الفساد  التي زرعوها وأصلوا بها أعراف التقليد  عازفين عن اتباع سبيل الهدي والرشاد من واقع قرانهم وحكمة نبيهم الكريم حتي تجدرت في الارض وترعرعت في الفضاء لكنها ترعرعت من معين أكثره باطل وقليله هو الحق حتي أسسوا لبناء كبير من الفرقة وطريقها لابعاد الناس عن اصول الحق السامية الثابته في كتاب الله وهدي نبيه صلي الله عليه وسلم

.4 وانعطفوا  شمالا  تاركين طريق ودرب الاستقامة بكل وضوح وبكل اصرار علي الانحراف شمالا حتي صار نور القران لا يؤثر فيهم وكلما ساروا تعمقوا في غيهم وفسادهم وابتعدوا شمالا  وشمالا حتي انهم استمرؤوا ارتكاب كل الموبقات تحت مظلات المصطلحات التي صنعوها وأصبحوا لا يألفون السير بغيرها تلك المصطلحات التي حملت معاني التحريف  والفواحش وكل الموبقات زاعمين أنها مغفورة مالم يأتوا شركا وتحصنوا بدروع صنعوها خصيصا لذلك الشأن وأصبح محمدا النبي الأكرم كأنه بعث لمجرد تقعيد قواعدهم بأن كل معاصيهم مغفورة من زني وسرقة وشرب للخمور وكل الغلول وكل ما يستجد من موبقات  مالم يشركوا بالله بزعمهم وهم علي أهبة الاستعداد للمحاجة بقولم مذهب أهل السنة وتجأرهم أنه المذهب المعتدل الذي يشرع مالم يشرعه الله ورسوله مصدّْرين فهم للآية {{  إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48)/ النساء}}    والاية {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (116) إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا (117) لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلَا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا (121) /سورة النساء } وأباحوا بذلك الفهم المظلم حتي الانتحار وأخرجوا كل اصحاب الكبائر بمن فيهم المنتحرين تعمدا وقتلة النفس التي حرم الله الا بالحق والميتين مصرين علي ذنوبهم وأقحموهم علي الله الواحد جبرا بسفاهتهم سبحانه وهو لا يجبر ولا يقهر بدعوي أنهم اي اولئك المصرين علي أباطيلهم من الموحدين وقلت في نفسي هل هناك موحدين مصرين علي عصيان الله لدرجة الموت علي عصيانهم وكتشفت أنهم أهل السنة فقلت في نفسي ان كان حال اهل السنة هكذا واليهم يذهب الهدي فما بال من يجهلون وبدينهم لا يعلمون لكني تبينت أن أهل السنة هم حملة تراث النووي ومحرفوا النصوص بتجأر لم أر له شبه ولا مثيل

ويستكمل ان شاء الله اتيا