الجمعة، 9 سبتمبر 2022

المهدي- حقيقة أما المنتظر والسفياني{مذاهب ضالة وباطلة}

 

المهدي- حقيقة أما

المنتظر والسفياني{مذاهب ضالة وباطلة}

 

المهدي  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المهدي شخصية يؤمن المسلمون بظهورها في الفترة الأخيرة من حياة البشر على الأرض أو ما يعرف إسلاميًا بـ"آخر الزمان"، ليكون هذا الشخص حاكمًا عادلًا وعظيمًا لدرجة أنه سينهي الظلم والفساد على وجه الأرض، وينشر العدل والإسلام الصحيح ويحارب وينتصر على أعداء الإسلام وأبرزهم "اليهود".

 

على الرغم من أن المصادر الإسلامية تكاد تجمع على ظهوره إلا أنها تختلف على شخصيته. وأبرز هذه الاختلافات هو بين أكبر جماعتين بالإسلام وهما أهل السنّةوالشيعة الاثنا عشرية، فيقول السنة بأن المهدي هو شخص اسمه يوافق اسم النبي محمد ﷺ (محمد بن عبد الله) وسيولد كأي إنسان عادي ليكون هو المهدي، بينما يعتقد الشيعة الاثنا عشرية بأن المهدي هو من أهل بيت رسول الله من ولد فاطمة الزهراء

 

بنت محمد وأن اسمه محمد بن الحسن المولود عام 255 هـ وقد أعطاه الله طول العمر فهو حي منذ ذاك الحين لكنه مختفٍ عن الأنظار ولن يظهر إلا في آخر الزمان ليعلن دولته.

 

 

محتويات

1 المهدي عند السنة

1.1 أحاديث في الإمام المهدي عند أهل السنة

1.2 صفات المهدي من كتب السنة

1.3 بيعته والتمكين له وعلامات ظهوره عند السنة

1.4 عودة الخلافة قبل المهدي

2 المهدي عند الشيعة الإثني عشرية

2.1 علامات ظهور المهدي في أحاديث الشيعة

3 المهدي عند الإسماعيلية

4 المهدي عند الزيدية

5 المهدي عند الاباضية

6 مدّعو دعوى المهدويّة في التاريخ

7 انظر أيضًا

8 وصلات خارجية

9 المراجع

المهدي عند السنة

 

 

المهدي عند السنة

 

اسمه محمد بن عبد الله، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يصلحه الله في ليلة، تُملأ الأرض قبل خلافته ظلما وجورا، فيملؤها بعد خلافته قِسطاً وعدلاً، وذلك في آخر الزمان. يملك سبع سنين أو أكثر، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، وتنعم في عهده نعمة لم تنعمها قط، يعطي المال صحاحا، ويحثيه حثيا، لا يعده عدا. وهناك قول بأنه هو الذي ينزل عيسى ابن مريم فيصلى وراءه؛ وهذا القول أن المهدي معاصرٌ لخروج الدجال؛ لأن عيسى -بعد نزوله من السماء- يقتل الدجال حسبما جاء في أحد الأحاديث.

أحاديث في الإمام المهدي عند أهل السنة

لم ترد أحاديث للمهدي في صحيح البخاري  وصحيح مسلم مفصلة، بل جاءت أحاديث يمكن اعتبارها أحاديث مجملة يحتمل أنها عن المهدي كما في هذا الحديث من الصحيحين:

 

أنه عن أبي هريرة قال رسول الله ﷺ : "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" (الصحيحين).

وقد خرٍّج أحاديث المهدي جماعة من أئمة الحديث منهم أبو داود والترمذي وابن ماجة والبزار والحاكم والطبراني وأبو يعلى الموصلى، وأسندوها إلى جماعة من الصحابة مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وطلحة وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وأم حبيبة وأم سلمةوثوبان وقرة بن إياس وعلي الهلالي وعبد الله بن الحارث بن جزء وإسناد أحاديثهم بين صحيح وحسن وضعيف

 

 

 

المهدي عند اهل السنة

 

 

= يعتقدون أنه يولد قبل توليه الحكم ببضع عقود (والعقد عشر سنين) بينما تعتقد الشيعة أن المهدي ولد منذ أكثر من ألف عام وأن أبوه الحسن العسكري عقَّ عنه بثلاثمائة عقيقة وهذه أحد الدلالات على ولادته ودلاله أخرى أن الأرض لا تخلو من حجة وتوجد الأدلة الكثيرة، أما عن غيبته، فكانت الخوف من القتل، لئلاّ يكون في عُنقه بيعة لظالم، الامتحان، تأديب الأمّة وتنبيهها إلى رعاية حقّ الإمام، والحكمة الإلهيّة.

=

ويرى كثير من العلماء على أن أحاديث المهدي بلغت حد التواتر المعنوي، ومنهم القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني الذي يقول في التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح: "والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً في الصحيح والحسن والضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شبهة بل يصدق وصف التواتر على ما دونها على جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة أيضاً لها حكم الرفع إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك"

 

عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله ﷺ: "المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين" سنن أبي داود وقال عنه الألباني  حديث حسن.

عن علي بن أبي طالب قال رسول الله ﷺ، لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا "، سنن أبي داود صححه الألباني.

 

عن علقمة عن عبد الله بن مسعود، "بينما نحن عند رسول الله ﷺ، إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج"، سنن ابن ماجه وفي الزوائد إسناده ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد الكوفي لكن لم ينفرد بزيد بن أبي زياد عن إبراهيم فقد رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمر بن قيس عن الحكم عن إبراهيم.

 

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي محمد قال: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي"، سنن الترمذي صححه الألباني.

 

صفات المهدي من كتب السنة

من الأحاديث

 

أصله من جهة أحد والديه على الأقل قرشي من عترة النبي ﷺ من ولد فاطمة، وهناك أيضاً من رجح أن يكون سلالة ابنها الحسن بن علي بناء على بعض الروايات والمرجحات. وهناك من يقول بأنه أحد الخلفاء القرشيين الإثنا عشر الذي ذكرهم النبي في حديث رواه البخاري وأنه سوف يأتي في آخر الأمة، اسمه يشابه وبواطئ اسم النبي وكذلك اسم أبيه، ويشبه النبي في الخُلـُق والخَلـْق، أجلى الجبهة أي منحسر الشعر عن جانبي جبهته، أقنى الأنف أي جميل الأنف وقيل بأن فيه طول ودقة في أرنبته مع حدب في وسطه فليس حاداً في قممه وليس أفطساً منبسط القمة،

 

لم يرد في أيِّ نص من النصوص حسب معتقد أهل السنة أن المسلمين متعبدين بانتظاره، ولا يتوقف على خروجه أي شعيرة شرعية نقول إنها غائبة حتى يأتي الإمام المهدي، فلا صلاة الجمعة، ولا الجماعة، ولا الجهاد، ولا تطبيق الحدود، ولا الأحكام، ولا شيء من ذلك مرهون بوجوده؛ بل المسلمون يعيشون حياتهم، ويمارسون عباداتهم، وأعمالهم، ويجاهدون، ويصلحون، ويتعلمون، ويُعلِّمون، فإذا وُجد هذا الإنسان الصالح، وظهرت أدلته القطعية - التي لا لَبْس فيها - اتّبعوه. وعلى هذا درج الصحابة والتابعون لهم بإحسان، وتتابع على هذا أئمة العلم على تعاقب العصور.

 

من كتب السلف مثل كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر للحافظ الهيتمي،

 

=وكتاب الأربعون في المهدي للحافظ أبي نعيم الأصبهاني وكتاب العرف الوردي في أخبار المهدي لجلال الدين السيوطي:

 

أنه محمد أو أحمد بن عبد الله، وكنيته حسب إحدى الروايات هي أبو عبد الله، ليس هناك حديث صحيح يحدد عمره حين يتولى الحكم ولكن قيل بأنه سيكون ابن أربعين سنة. من الصفات التي وردت عنه في بعض الروايات المختلفة في درجات الصحة والضعف أن وجهه كوكب دري، أجلى الجبهة أقنى الأنف، أفرق الثنايا، أجلى الجبهة، ومن صفاته انفراج فخذيه، وتباعد ما بينهما، لونه لون عربي، عليه عباءتان قطوانيتان، يخرج وعلى رأسه غمامة فيها ملك مناد ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه، يبايع بمكة، ثم يذهب إلى الشام وخراسان وغيرهما، ثم يكون مقره ببيت المقدس، يبايع بين الركن والمقام، وهو كاره، يأتي في الرايات السود القادمة من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد، ويظهر عند انقطاع من الزمن، وظهور من الفتن، يكون عطاؤه هنيئا، يستخرج الكنوز، يرضى في خلافته أهل الأرض، وأهل السماء، والطير في الجو، يبعثه الله غياثا للناس، تنعم الأمة، وتعيش الماشية، وتخرج الأرض نباتها، ويعطى المال صحاحا يقوم بالدين آخر الزمان كما قام النبي، تجري الملاحم على يديه، يقاتل على السنة كما قاتل النبي على الوحي، ويفتح مدائن الشرك ويفتح القسطنطينية، وجبل الديلم، وينزل بيت المقدس، ويظهر الإسلام، يملا الأرض عدلا، يملك سبع سنين، ويملك الدنيا كما ملكها ذو القرنينوسليمان، ينزل المسيح عيسى بن مريم ويصلي خلفه صلاة الصبح.

بيعته والتمكين له وعلامات ظهوره عند السنة

حصار العراق والشام كما في الحديث الذي رواه مسلم: "يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم يمنعون ذاك ثم قال يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي قلنا من أين ذاك قال من قبل الروم ثم سكت هنية ثم قال قال رسول الله يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عددا". وهو حديث صحيح عند مسلم برقم 2913

يبعث في الأمة على اختلاف من الناس وزلازل كما جاء في الحديث الذي اورده الذهبي وابن كثير : "أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل". والحديث ضعيف

يخرج رجلان من بلاد ما وراء النهر (وهي أوزبكستان وما بعدها) أحدهما يقال له الحارث بن حراث والآخر على مقدمته ويقال له منصور فيمكنان ويوطئان لآل محمد كما فعلت قريش كما جاء في الحديث الذي أورده أبو داود في ضعيفه برقم 4290: "يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطئ أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله وجب على كل مؤمن نصره أو قال إجابته".

 

ورد في الأحاديث أن جيوش الرايات السود ستأتي من خراسان وبلاد المشرق وفيها خليفة الله المهدي ويظهر بأعلى جزء من إقليم خراسان الواقع في أفغانستان اليوم

 

جيوش الرايات السوداء من قبل بلاد المشرق وخراسان كما في حديث ابن ماجة: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي" وكما في حديث ابن ماجة أيضا: "بينما نحن عند رسول الله إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج" والحديث الذي رواه أحمد: "إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي". رواه محمد بن ماجه برقم 817

 

 

عودة الخلافة قبل المهدي

 

والراجح ان بيعة هذا الحاكم الصالح بعد عودة الخلافة الاسلامية الراشدة إذ يقول الالباني:

 

 

"الراجح هو ان الخلافة تعود ويكون مقرها بيت المقدس قبل الخليفة المهدي فيختلف الناس بعد موت خليفة ويقتتل ثلاثة امراء كلهم ابن خليفة، فيعرفه الناس فيبايعونه عند المقام وهو كاره للامارة ويصلحه الله في ليلة ويكون رجلا صالحا عادلا يقود المسلمين " واستدل بهذا ثلة من جمع العلماء والكثير من المعاصرين إلى أن الخلافة تكون قبل المهدي محمد بن عبد الله وتكون عاصمتها القدس فيظهر على اختلاف بين الناس بعد موت خليفة وقتال ثلاثة من الامراء فيبايع عن المقام في الحرم المكي ويقود المسلمين ويكون ظهوره رحمة من الله على يديه للامة بعد اختلاف بين الناس بعد موت خليفة وهذا دال على عودة الخلافة الراشدة قبل المهدي

 

 

 

معيد الخلافة كذلك هو خليفةمهدي يملئ الارض عدلا ويكون حثو المال في عهده لم تشهد مثله الامة من قبل ولا من بعد فيغنى الناس في عهد هذا الخليفة ويحبه اهل الارض يقود المسلمين ويكون تحرير بيت المقدس على يديه. ويجلي اليهود من فلسطين إلى اصفهان ودليل ذلك على أن الدجال يخرج ومعه سبعون الفا من يهوداصفهان في إيران.

 

ويكون هذا الامر بعد قيام الخلافة الراشدة ونزولها في بيت المقدس واعمارها لها على يد خليفةمسلم هو كذلك من اهل بيت النبي عادل يحكم الارض ويقاتل اليهود ويكون تحرير بيت المقدس على يديه ويدفع اهل الارض الجزية صاغرين ويخضعون لحكمه ويكون حاكما على الارض بالإسلام ويكون الناس خاضعين تحت حكمه ويحثي المال حثيا ولا يعده عدا بعد حصار الشام  والعراق وكلا هذين الخليفتين من اهل البيت يظهران بغتة بين الناس في وقت لا يتوقعه ويعلمه احد.

 

 

فإن الأثر المشار إليه رواه الحاكم في المستدرك عن معاوية قال: ملك الأرض أربعة: سليمان بن داود وذو القرنين ورجل من أهل حلوان ورجل آخر، فقيل له الخضر؟ فقال: لا. سكت عنه الذهبي في التلخيص.

 

وأخرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي.

 

 

وقال الطبري في التفسير: ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان بن داود وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم.

 

 

وفي مجموع الفتاوى قال ابن تيمية: قال مجاهد: ملك الأرض مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود، وسيملكها خامس من هذه الأمة.

 

ورد في الأحاديث أن جيوش الرايات السود ستأتي من خراسان وبلاد المشرق وفيها خليفة الله المهدي ويظهر بأعلى جزء من إقليم خراسان الواقع في أفغانستان اليوم   جيوش الرايات السوداء من قبل بلاد المشرق وخراسان

 

 

=كما في حديث ابن ماجة: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي"وكما في حديث ابن ماجة أيضا: "بينما نحن عند رسول الله إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج"والحديث الذي رواه أحمد: "إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي". رواه محمد بن ماجه برقم 817

 

 

ومنها ما رواه معاذ بن جبل – - قال: قال رسول الله - ﷺ - "عُمْرَانُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَرَابُ يَثْرِبَ وَخَرَابُ يَثْرِبَ خُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ "ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبه ثم قال "إِنَّ هَذَا لَحَقٌّ كَمَا أَنَّكَ هَاهُنَا أَوْ كَمَا أَنَّكَ قَاعِدٌ يَعْنِي مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ "– رواه أبو داود في الملاحم وصححه الألباني -

 

 

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا مُعَأوِيَةُ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ، أَنَّ ابْنَ زُغْبٍ الْإِيَادِيّ حَدَّثَهُ، قَالَ: نَزَلَ عَلَيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ الْأَزْدِيُّ، فَقَالَ لِي: وَإِنَّهُ لَنَازِلٌ عَلَيَّ فِي بَيْتِي بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ عَلَى أَقْدَامِنَا لِنَغْنَمَ، فَرَجَعْنَا وَلَمْ نَغْنَمْ شَيْئًا، وَعَرَفَ الْجَهْدَ فِي وُجُوهِنَا، فَقَامَ فِينَا، فَقَالَ: "اللَّهُمَّ لَا تَكِلْهُمْ إِلَيَّ فَأَضْعُفَ، وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَيَعْجِزُوا عَنْهَا، وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى النَّاسِ فَيَسْتَأْثِرُوا عَلَيْهِمْ "، ثُمَّ قَالَ: "لَيُفْتَحَنَّ لَكُمْ الشَّامُ، وَالرُّومُ، وَفَارِسُ، أَوْ الرُّومُ، وَفَارِسُ حَتَّى يَكُونَ لِأَحَدِكُمْ مِنَ الْإِبِلِ كَذَا وَكَذَا، وَمِنْ الْبَقَرِ كَذَا وَكَذَا، وَمِنْ الْغَنَمِ، حَتَّى يُعْطَى أَحَدُهُمْ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَسْخَطَهَا "، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي أَوْ هَامَتِي، فَقَالَ: "يَا ابْنَ حَوَالَةَ، إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ، فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ وَالْبَلَايَا وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ، وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ مِنْ يَدَيَّ هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ ". رواه مسلم في صحيحه.

 

حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، وَاللَّفْظُ لِزُهَيْرٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، قَالَ: كُنَّا عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، فَقَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الْعِرَاقِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ قَفِيزٌ وَلَا دِرْهَمٌ، قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ ؟ قَالَ: مِنْ قِبَلِ الْعَجَمِ يَمْنَعُونَ ذَاكَ، ثُمَّ قَالَ: يُوشِكُ أَهْلُ الشَّأْمِ أَنْ لَا يُجْبَى إِلَيْهِمْ دِينَارٌ وَلَا مُدْيٌ، قُلْنَا: مِنْ أَيْنَ ذَاكَ ؟ قَالَ: مِنْ قِبَلِ الرُّومِ ثُمَّ سَكَتَ هُنَيَّةً، ثُمَّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي خَلِيفَةٌ يَحْثِي الْمَالَ حَثْيًا لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا "، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي نَضْرَةَ، وَأَبِي الْعَلَاءِ: أَتَرَيَانِ أَنَّهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ؟، فَقَالَا: لَا، وحَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ يَعْنِي الْجُرَيْرِيَّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ نَحْوَهُ. رواه مسلم في صحيحه.

المهدي عند الشيعة الإثني عشرية

 

 

المهدي عند الشيعة

 

 

يعتقد الشيعة الإثنا عشرية بأن محمد المهدي هو آخر أئمة إثنى عشر الذي تولى الإمامة بعد أبيه الحسن العسكري وقد ولد المهدي في 15 من شعبان عام 255 هجري أي 869 ميلادي في مدينة سامراء شمال العراق وأمه نرجس زوج الحسن العسكري.

 

 

له غيبتان الأولى هي الغيبة الصغرى وكانت مدتها 69 سنة، وبدأت عام 260 هـجري أمتدت حتى عام 329 هـجري وكان اتصال الشيعة به عن طريق

 

سفرائه وهم:

عثمان بن سعيد

محمد بن عثمان

الحسين بن روح

علي بن محمد السمري

 

أما الغيبة الثانية فهي الغيبة الكبرى بدأت عام 329 هـجري، بعد وفاة آخر سفير من سفرائه وغيبته واحتجابه لأمر أراده الله، ويعتقد الشيعة أن مثل عمره وحياته كمثل عمر وحياة عيسى والخضر بإعجاز إلهي ومن علامات ظهوره آخر الزمان خروج الدجال، خروج السفياني، انتشار الجَور والظُلم في الأمة، وإقبال الرايات السود من قبل خراسان. وورد في بعض أحاديث الأئمة المذكورة في كتب الحديث مثل كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي تكون عودة القائم أولا ثم تليها عودة الحسين ابن علي

 

ويعتقدون بخروجه بين الركن والمقام في مكة ثم يبايعه الناس.

 

أن المهدي عند أحمد بن زين الدين الأحسائي والشيخية - وهي مدرسة كلامية إلى جانب الأصولية والأخبارية بين مدارس الشيعة الإثني عشرية - سيوجد بالولادة، وليس شخصًا مختفيًا عن الأنظار.

 

علامات ظهور المهدي في أحاديث الشيعةهناك خمس علامات لظهور  محمد بن الحسن المهدي في العقيدة الشيعية، حسب الحديث المنسوب لجعفر الصادق أنه قال: قَبْلَ قِيامِ الْقَائِمِ خَمْسُ عَلَامَاتٍ مَحْتُومَاتٍ: اليماني  والسفياني والصيحة وقتل النفس الزكية والخسف بالبيداء.

 

اليماني مُمهد لظهور محمد المهدي المنقذ النهائي للبشرية من وجهة نظر الشيعة والإمام الأخير من الأئمة الاثني عشر.

 

السفياني، وهو شخصية مستقبلية يرد ذكرها في كتب التراث الشيعي والسني على حد سواء، إلّا أن كتب الشيعة تنسبه إلى أبي سفيان على خلاف ما ورد في أحاديث كتب أهل السنة والجماعة، ويكون معاديًا للمهدي.

 

راية الخراساني، وهي راية ثانية للمهدي، ويسمى الخراساني نسية خراسان.

خسف البيداء.

 

قتل النفس الزكية، وهو قتل لشاب في مقتبل عمره بين الركن والمقام من نسل فاطمة الزهراء.

المهدي عند الإسماعيلية

 

 

المهدي لدى الإسماعيلية هو عبيد الله المهدي الفاطمي مؤسس الدولة الفاطمية.

 

 

 

المهدي عند الزيديةالفكر الزيدي يقر بما جاء في السنن من الأحاديث ومنها حديث المهدي بل قال بعضهم أنه موجود في اليمن لحديث (يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة) أخرجه ابن عدي في (الكامل في الضعفاء).

 

المهدي عند الاباضيةيرفض الاباضية شخصية المهدي لأنها لم ترد في القرآن الكريم، ويرفض الإباضية معظم روايات الملاحم والفتن اخر الزمان التي وردت في بعض الأحاديث.

مدّعو دعوى المهدويّة في التاريخ

 

 

مدعو المهدية

 

يرى بعض المؤرخين وينكر البعض أن ممن ادعى المهدية لمحمد بن الحنفية كان المختار الثقفي، والمختار كان في العراق والذين يدعون مهدية ابن الحنفية يسمَّون الكيسانيَّة ومنهم الشاعر المعروف بكثير عزة.

 

دعوى انتظار إسماعيل بن جعفر، وهم بعض من الإسماعيلية، وهم من فرق الباطنية، وبعد أن مات إسماعيل من غير ولد صار هناك من ينتظر محمد بن إسماعيل، وهؤلاء هم القرامطة الباطنيون.

 

دعوى المهدي العباسي فقد سماه أبوه أبو جعفر المنصور محمداً؛ ولقبه بالمهدي لأنه كان يواجه مشكلة المهدي من آل البيت، فاضطر أن يواجه الحرب بمثلها، وكان يقول - في مجالسه الخاصة -: والله لا مهدي آل البيت مهدي، ولا ولدي ـ أيضاً ـ مهدي؛ لكن نحن نقاوم هذا بهذا.

 

محمد أحمد المهدي قائد الحركة المهدية التي لا تزال حزباً، جماعته قائمة في السودان إلى اليوم.

سيد محمد جونبوري (الهند) - قرن التاسع الهجري - قام بدعوى في مكة المكرمة.

 

غلام أحمد القادياني (باكستـان) - قرن رابع العشر

محمد بن تومرت (المغرب)- القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي.

 

دعوى محمد بن عبد الله القحطاني السعودي وهو واحد من جماعة جهيمان العتيبي الذين احتلوا الحرم المكي في الأول من محرم مع فجر القرن الخامس عشر الهجري.

علي محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب (20 أكتوبر، 1819 – 9 يوليو، 1850)

 

=====

السفياني  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 

 

السفياني هي شخصية مستقبلية وردت في التراث الشيعي {هم طوائف ضالة ضلالهم علي الاسلام اشد من اليهود عليه}

 

من علم آخر الزمان في الإسلام.

 

ورد في بعض الأحاديث "الضعيفة" أنه ينحدر من نسل أبي سفيان.

 

ويعتقد الشيعة أنه سيكون منافس ومعارض للمهدي. وأنه المقصود بـ "رجل من قريش" في حديث خسف البيداء.يعتقد بعض النقاد أن شخصية السفياني مبتكرة كنوع من النقد السياسي للدولة الأموية باعتبار أن كل خلفائها من نسل الصحابي أبي سفيان.

 

 

=والبعض الآخر يعتقد أن هذه الأحاديث التي حكم عليها أهل الحديث إما أنها ضعيفة أو موضوعة، إنما وُضِعَت لمناهضة ثورة زياد السفياني في الشام ضد العباسيين.خروج السفياني هو إحدى علائم ظهور محمد بن الحسن المهدي في العقيدة الشيعية التي سجلتها المصادر الروائية، وأنه من العلامات الحتمية، حسب الحديث المنسوب لجعفر الصادق أنه قال: قَبْلَ قِيامِ الْقَائِمِ خَمْسُ عَلَامَاتٍ مَحْتُومَاتٍ: اليماني والسفياني والصيحة وقتل النفس الزكية والخسف بالبيداء. والسفياني كالدجال رجل طاغية يعيث في الأرض فساداً قبل ظهور محمد بن الحسن المهدي.

 

 

= وأنه من الطواغيت المعارضين والمعادين لمحمد بن الحسن المهدي.

 

وأن عاقبته وجيشه أن يخسف بهم في البيداء.

 

 

محتويات

1 في المعتقد الشيعي

1.1 زمن خروج السفياني

1.2 فترة تمرده وعصيانه

1.3 راية السفياني الحمراء

1.4 موت السفياني

2 المراجع

في المعتقد الشيعييروى عن علي بن أبي طالب قوله: «يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس، وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامة، بوجهه أثر جدري، إذا رأيته حسبته أعور، اسمه عُثْمَانُ وَأَبُوهُ عَنْبَسَة، وهو من ولد أبي سفيان». ويُروى عن محمد الباقر أنه قال: «السفياني أحمر، أشقر، أزرق. لم يعبد الله قط، ولم ير مكة ولا المدينة قط». وفي غيبة الطوسي عن بشر بن غالب مرسلاً قال:«يقبل السفياني من بلاد الروم متنصراً في عنقه صليب. وهو صاحب القوم»،

 

أي مسيحياً بعد أن كان أصله مسلماً.

 

 

= وتعبير: «يقبل من بلاد الروم» يعني: أنه يأتي من هناك إلى بلاد الشام ثم يقوم بحركته. وجاء في رواية أخرى وصفه بالمتنصر، كما في رواية البحار الجزء 52 ص 217: «يُقبل السفياني من بلاد الروم متنصراً في عنقه صليب، وهو صاحب القوم».

 

يظهر من بعض الروايات أنه كان مسلماً منحرفاً وزائغاً عن الطريق القويم، وأنه يكّن الكراهة الشديدة لعلي بن أبي طالب.

 

 

=فقد روي عن جعفر الصادق أنّه قال: «إنا وآل أبي سفيان أهل بيتين تعادينا في الله. قلنا صدق الله، وقالوا كذب الله. قاتل أبو سفيان رسول الله، وقاتل معاوية بن أبي سفيان علياً بن أبي طالب ، وقاتل يزيد بن معاوية الحسين بن علي، والسفياني يقاتل القائم.

 

 

=وروي عن محمد الباقر أنه قال: «كأني بالسفياني- أو بصاحب السفياني- قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة، فنادى مناديه: من جاء برأس (من) شيعة علي فله ألف درهم، فيثب الجار على جاره، ويقول هذا منهم، فيضرب عنقه، ويأخذ ألف درهم! أما إن إمارتكم يومئذ لاتكون إلا لأولاد البغايا».

 

زمن خروج السفيانيحسب الاعتقاد الشيعي وقت حركته بأنه يكون في شهر رجب، فعن جعفر الصادق قال: «ومن المحتوم خروج السفياني في رجب». وهناك روايات أخرى حول سفياني آخر، وأن خروجه في يوم الجمعة من شهر رجب في منطقة الوادي اليابس من أرض الشام، مضيفة: أن خروج السفياني يقترن مع خروج اليماني والخراساني في عام واحد وشهر واحد ويوم واحد. وأن خروجه يكون بعد فتنة وحرب طاحنة تقع بين المشرق والمغرب. والظاهر من المشرق والمغرب ليس مشرق الأرض ومغربها، وإنما مشرق ومغرب المنطقة التي يظهر فيها السفياني، والشاهد على ذلك ما ورد في الروايات من أن أوّل ما يخرب من بلاد المغرب الشام. روي عن علي بن أبي طالب أن حدد موضع خروجه بالشام حيث قال: «يخرج ابن آكلة الاكباد- زوجة أبي سفيان- من الوادي اليابس حتى يستوي على منبر دمشق».

 

فترة تمرده وعصيانهتؤكد الروايات أن تمرده يستمر من بدء خروجه وحتى قتله على يد محمد بن الحسن المهدي.

 

 

خمسة عشر شهراً، حيث يبدأ بالهجوم على الشام وقتل مخالفيه والسيطرة على خمسة ولايات هي دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين، وفي بعض الروايات (فلزين).

 

 

=فينقاد له أهل الشام إلا طوائف من "المقيمين على الحق"، من الخروج معه. فقد روي عن جعفر الصادق أنه قال: «السفياني من المحتوم وخروجه في رجب، ومن أوّل خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً، ستة أشهر يقاتل فيها، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر، ولم يزد عليها يوماً».

 

ولم يتجاوز حدود الشامات والعراق والحجاز إلا صوب المدينة المنورة التي يعيث فيها الفساد مدة شهرين ينشغل خلالها بتصفية خصومه من غير الشيعة فيكون الشيعة في مأمن منه، فإذا فرغ من خصومه وجّه جيوشه ورجاله نحو الشيعة. {الشيعة خطر وضلال}

 

راية السفياني الحمراءبعد أن يتمكن السفياني من تأمين الجبهة الداخلية والسيطرة على المناطق التي يحتلها يقوم بتشكيل فرقتين من الجيش، فيجعل رايتهم حمراء، وقيل خضراء. يوجّه الأولى لاحتلال العراق والأخرى لاحتلال الحجاز. كما في البحار عن علي بن أبي طالب: «وخروجُ السُّفيانيِّ برايةٍ حَمْرَاءَ أَميرُها رجلٌ من بني كلب».

 

موت السفياني   روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: «إذا كان ذلك خرج السفياني، فيملك قدر حمل امرأة تسعة أشهر، يخرج بالشام، فينقاد له أهل الشام إلّا طوائف من المقيمين على الحق، يعصمهم الله عز وجل. من الخروج معه، ويأتي المدينة بجيش جرار، حتى إذا انتهى إلى بيداء المدينة، خسف الله به، وذلك قول الله في كتابه {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ }».

قضية الارضاع والعلاقة بين الزوجين كيف هي في الشرع بعيد عن اجتهادات الفقهاء؟؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

انتشر في الاونة الاخيرة دعاوي فقهية باطلة تدل علي منتهي جهل أمة المنسبة  للاسلام منها

1.الطعن في كتب تدوين الحديث

2.ومنها تقليب الفتن في مواد العبادة والاحكام في القران الكريم وكتب الفقه الاسلامي مثل قضية الارضاع والعلاقة بين الزوجين

3.ومنها فيما سبق قضية رضاعة الكبير

4. وهنها التطاول بالسب والتكذيب الصريح علي ائمة الحفظ والتدوين في سنن الحديث بجهل صار هو السمة المميزة لفقهاء وإعلامي الايام المظلمة التي نمر بها في هذه الآونة حقبة 2020. العقد الحالي السابق والله اعلم كم سيطول هذا الوضع والي متي؟ وان كان ذلك كله يدل علي هوان الاسلام ودين الحق علي اهله الذين استعبدتهم الدنيا فألقوه وراءهم غير عابئين بما يحدث لدينهم واقول بمسلمات نقلية وعقلية:

1.ان الله ناصر دينه علي كل الايان لا محالة ولو كره الكافرن والمشركون

2.تعهد الله بذلك رغما عن الطاعن والمطعون والمتذلل والمدبر ذلك بليل او نهار

3.قال تعالي {هو الذي أرسل رسوله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ولو كره الكافرون}

4.ينم ذلك الوضع علي انحدار مستوي الفهم والفقه عند زعماء الفهم والفقه في عهدنا هذا وفي بعض العهود السابقة

5.ويدل أيضا علي عبث الأيادي الخفية{مثل الليبرالية والعلمانية والحاقدين وأذنابهم من كل فئات الشعوب الأعداء للاسلام والمسلمين} لتدمير دين الله الحق الذي لم يفهم أهم قضاياه جُل المتفقهون والزاعمون للعلم وهم أبع ما يكونون عن العلم والحق والميزان

6.وهنا يأتناول قضية لو سكت المؤمنون عنه لانهار بها لبنات المجتمع المسلم في الحاضر والاتي ولتردي بها شباب الاسلام خارا في أودية الهلاك والرذائل واستبحة الزنا وتمزيق بقايا الاسلام في قلوبهم وصدورهم

7.أما قضية الارضاع فأقول فيها وان أبي  اهل  الأرض جمبعا أنها فرض واجب الحدوث بين الزوجين الزوج الوالد والزوجة الوالدة بدليل قوله تعالي {والوالدات يرضعن أولادهن} تكليفا محكما من الله تعالي لا هوادة فيه ولا تراخٍ اما الاستثاء فيه هو من أراد ان يتم الرضاعة فلا يزيد علي حولين {عامين}

8.قلت المدون واسلوب يرضعن هنا = قد تقرر من عند الله الباري فرض ووجوب الارضاع والمعني والوالدات عليهن[فرضا وتكليفا] أن يُرضعن ألادهن  ولا يُقَيَّد كل الحكم باستثنائه،، فالاستثناء قيد علي قدر محيطه فقط وكلنا يعلم ان محيط المستثني منه اوسع بقدره من المستثني شاء الكون كله ام أبي  قال تعالي /وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ{قلت المدون بتكليف محكم لا يرتد ولا يهون} حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا{قلت المدون هنا سيرة الفصال والطلاق وهنا فقط يكون التشاور والتراضي بينهما بإعتبار ان الطلاق جعلهما اغرابا عن بعضهما لكن سيظل فرض الارضاع شامخا بينهما وهما زوجين الا ان يُطلقا فيكون التشاور والتراضي بينهما{كمطلقين} مقابل أجرٍ يُتفق عليه لانهما اصبحا مطلقين لذلك قال الله تعالي: {{وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) /سورة البقرة}

9.نفس الوضع في اية سورة الطلاق رقم 6. [يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ

لِـــ عِدَّتِهِنَّ{قلت المدون لام البعد او اللام بمعني بعد وهي التي بدل الله وضع الطلاق وجعله بعد عدة الاحصاء} وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)* أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)/سورة الطلاق]

/حيث قسمت الايات مسيرة الطلاق بين الزوجين الي ثلاث مراحل زمنية

1.مرحلة الشروع في الطلاق {يعني إعلام الزوج الزوجة بأنه سيطُلقها في نهاية هذه المرحلة وبعد انقضائها {لا زمنا غيره}

2.مرحل التحقيق وهي المرحلة الثانية جبرا وتكليفا بعد مرحلة الشروع وتنتهي إما بالتراجع عن التطليق{الامساك} او بالمضاء قدما لتحقيق التطليق في هذه النقطة الزمنية وفيها فقط  } وحتي اللحظة ما زالت الزوجة زوجة والرجل زوجها لذا وجب عليه

= اسكانها من حيث سكن هو وهي في بيت واحد{يؤويها ويطعمها ويكسوها} لا تخرج منه ولا يخرجها لانها ما تزال زوجة في تشريع طلاق سورة الطلاق5هـ  في مرحلة الشروع  يعني هي زوجة منذرة بانه سيطلقها بعد نهاية العدة

= ان لا يوقعها في مضارة ليضيق عليها لانها ما زالت زوجته

3.فإذا تم التطليق{مرحلة التطليق ورفض الامساك} فإن الزوجين يصبحا أجنبين عن بعضهما وهذه المرحلة هي التي وضع الله تعالي لها قوانين بعد الطلاق

ومنها:

1. حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ[هنا آخر مرحلة الزوجية ونهاية العدة ليبدأ بعدها تفعيل قوانين التفريق والطلاق بينهما فإن نهاية العدة قد تكون بداية رضيعهما وقد انطلق بينهما سهم الطلاق لان المرأة الحامل وقت طلاقها هو وقت ولادتها إن رفض الزوج امساكها وطول وقت حملها هي زوجته لا يُخرجها من البيت ولا تخرج هي] = فصار من لحظة الطلاق الحادث بعد الولادة {{فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ 1.فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ 2.وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ 3.وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى{كل هذا وهما مطلقين بعد نهاية العدة} وأكرر الاية {{{ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ{قلت المدون نهاية الزوجية بنهاية عدة الاحصاء} – وبداية الحقوق في الطلاق-

1.فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ{قلت المدون لانهما أصبحا اجنبيين بحدوث الطلاق هنا وهنا فقط}

2.وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ

3.وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى }}}

2.ولا إلتفات لحديث محمد بن عبد الرحمن آل طلحة لانه حديث شاذ جداً تفرد به محمد بن عبد الرحمن مخالفا لكل روايات حديث ابن عمر بلا استثناء ومحمد بن عبد الرحمن سيئ الحفظ صدوق يخطئ لا يصلح تفرده ومخالفته للضابطين المتقنين الحفاظ مثل مالك عن نافع عن بن عمر وناهيك فقد خالف بروايته {طلاق الحامل} كل طرق وروايات ابن عمر وعددها في صحيح البخاري ومسلم وحدهما 29 طريقا حيث لم يذكر واحد منهم طلاقا قط في الحمل و    شذ هو متفردا بروايته في الحمل فشذ شذوذا عظيما

= أما قوله تعالي{والوالدات يرضعن أولادهن}

1.ففيها تكليف محكم وفرض بالإرضاع بلا شرط

2.فيها استثناء لأتم مدة الرضاعة وهي حولين كاملين

== .نزلت هذه الاية في النصف الأخير من الحقبة التشريعية في المدينة {مدنية متراخية لتنسخ كل احكام الرضاع التي سادت ما قبلها}

== وعرفنا منها ان الوالدة مفروض عليها إرضاع وليدها ما دامت زوجة لأبيه وأم لولده لم تُطَلَّق وان كل اشكال الارضاع باطلة من بعد هذه الاية باستثناء /حالات المطلقات /ومن والدته متوفاة أو ممنوعة من الارضاع كمثل المريضات بالدرن والممنوعات من الارضاع بضرورة او بإكراه...

==.وانظر الي ام موسي كيف وصفها القران عندما حُرِمَت من الرضاعة لموسي {ص} وانظر الي القران عندما قال فرددناه الي أمه كي تقر عينها ولا تحزن...الاية

==. ان الارضاع فوق انه غريزة كونية تقوم به كل الثدييات من كل اجناس الخلق الا انه فرض علي كل ام من أدني الحيوانات الي أعلاها وان من يزعمون ان ليس علي الزوجة ارضاع قد حطوا متعمدين جنس النساء كل الجنس في ميزان منحط عن الكلبة التي تقر عينها بإرضاعها أولادها بل وتكون مستعدة لمحاربة اي عدوٍ يتطاول علي ولد من اولادها

12. هكذا أراد حفنة من المارقين المنحطين عن رتبة الكلاب ويتبعهم المنحطات المتدنيات تحت مراتب الحيوانية ان يشوهوا فطرة اجتمع عليها كل الثدييات في الخلق جميعا من الكلاب الي اكبر والدة من الحيوانات {قلت المدون هذا دليل الفطرة}

==.{قال تعالي: وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232) وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) /سورة البقرة}

14==. واما قضية الأجر علي الارضاع فأنا زعيم بأنه شرع للمطلقين الذين تم طلاقهما طلاقا صحيحا لا شبه فيه ولا ارتياب  وقد سبق قبل قليل شرح كيف هو طلاق سورة الطلاق فراجعه.

14.== لن تكون هذه التقليعة آخر الفتن وسيعقبعا فتن كثيرة فتذرعوا ايها المسلمون بشيئين الاول منهما كتاب الله والثاني مهما أصح الاحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

15. قال الله تعالي في تشريع طلاق سورة الطلاق { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ   لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ   وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق}

==فأين أمر الله هذا في عقائدكم أيها المهملون المدبرون عن أمر الله الذي أنزله إليكم في تشريع طلاق سورة الطلاق

ألا فاشهدوا والله خير الشاهدين أنن قد بلغت اللهم فاشهد